شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يعتمد علاج الثالاسيميا على الدرجة المصاب بها. ففي حالات الثالاسيميا البسيطة (حامل للثالاسيميا) عادةً لا يكون هناك حاجة لأي علاج، قد يتم فقط اللجوء إلى نقل الدم في بعض الحالات مثل بعد العمليّات الجراحيّة أو بعد عمليّة الولادة بالنسبة للنساء.

    أمّا إذا كنت مصاباً بدرجة متوسّطة أو شديدة من الثالاسيميا، فالعلاج يكون إمّا:

    1. عن طريق نقل الدم المتكرّر، ولكن من مشاكل نقل الدم المتكرّر أنها تزيد من نسبة الحديد وتؤدّي إلى تراكمه في الدم، مما قد يكون له آثار سلبيّة على القلب والكبد وغيرهم من الأعضاء في الجسم.
       
    2. عمليّة نقل النخاع، وعادةً لا يتمّ اللجوء إلى هذه العمليّة إلّا في الحالات الشديدة جداً، وبعد التأكد من أن المتبرّع للنخاع مطابق للمريض، لأن العمليّة قد يكون لها مضاعفات شديدة، ولكن لا يوجد علاج غيرها للثالاسيميا.

     

    مرض الثالاسيميا من الأمراض المزمنة، والذي يؤثّر على الحياة. وهو يحتاج إلى الصبر والاستمرار في الحياة بالرغم من أي مشاكل أو عقبات قد تواجهها في الحياة بسبب المرض.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/thalassemia/basics/definition/con-20030316

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب