شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. الرشح أو الزكام عبارة عن عدوى فيروسية شائعة قد يصاب بها الإنسان أكثر من مرة في السنة، وغالبًا ما يُصاب بها الأطفال لمرات تصل إلى 8 مرات في السنة، وفي كثير من الأحيان يلتقط الآباء العدوى من أبنائهم المصابين، ويمكن انتقال العدوى عن طريق الرذاذ المُتطاير من العطاس أو الكحة، أو لمس الأجسام الملوثة بالفيروس كمقابض الأبواب ثم لمس العين أو الأنف أو الفم، وغاالبًا ما تبدأ الأعراض بعد يومين من التقاط العدوى وهي سيلان الأنف وانسداده والعطاس والاحساس بحكة في الحلق قد تصاحبها حمى خفيفة أو صداع أو أعراض أخرى حسب الفايروس المسبب للمرض.
    تعدد مرات الاصابة بنزلات البرد خلال العام يرجع إلى تغير في نوع الفايروس وسلالته مما يسبب عدم تعرف جهاز مناعة الجسم عليه وبالتالي الإصابة بالمرض.
    يُنصح من الإكثار من السوائل والراحة حتى تخف الأعراض، تناول المضادات الحيوية لا يفيد وذلك لأنهاعدوى فيروسية، بينما تقاوم المضادات الحيوية البكتيريا، حيث تعمل إما على قتلها والتخلص منها، وإما على إيقاف تكاثرها في الجسم.
    صرف المُضادات الحيوية تكرارًا لأي عدوى سواء فيروسية أو بكتيرية يتسبب في إضعاف مناعة الجسم على المدى الطويل، لذلك يُنصح بعدم وصف المضادات الحيوية دون وصفة طبية، واتباع ارشادات تعاطيها وإنهاء الجرعة الموصوفى حتى حين الشعور بالتحسن واختفاء الأعراض.

    وينصح بزيارة الطبيب إذا استمرت أعراض نزلة البرد أو الزكام لأكثر من أسبوع.

    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001698/
    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/antibiotics.html

    عن المُجيب

    طالبة طب في سنتها الخامسة في جامعة الملك عبدالعزيز، تدعو الله أن يجعَلها مُباركةً أينما حَلّت، وتطمح أن تكون ممن يُساهِم في التحسين من وضع الرعاية الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب