3مارس

هل يمكن أن يتحول الفتق إلى غرغرينه؟

دكتور عندي فتق من 11 سنه صار بعد عملية ولاده قيصريه من الواجب ااعمل عمليه جراحيه ام يوجد غير علاج وهل هو خطير جدا وما هي مضاعفاته؟ وشكرا

دكتور انا جدا قلقه هل صحيح يتضاعف الى غرغرينه

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك أنواع من الفتق، بالنسبة لحالتك فالنوع الذي تعانين منه هو ما يسمّى بالفتق الجراحي وهو الذي يكون بعد عمليّة جراحيّة وفي مكان جرح العمليّة. من بين الأنواع الأخرى الشائعة للفتق:

    • الفتق الإربي.
    • الفتق السرّي.

     

    بغض النظر عن نوع الفتق، هناك مضاعفات لها. وهذه المضاعفات تشمل كما ذكرتي في السؤال (الجارجارينا) أو خنق أو موت جزء من الأمعاء. ما يحدث هو أنه في بعض الأحيان إذا ترك الفتق بدون علاج قد يؤدّي إلى انحصار جزء من الأمعاء في هذا الفتق، وإذا سبب هذا الإنحصار انقطاع في الدم الواصل إلى هذا الجزء من الأمعاء، فتكون النتيجة موت هذا الجزء من الأمعاء وهو ما سميّته أنت في السؤال (جارجارينا). بالطبع تكون هذه الحالة مصحوبة بألم شديد جداً.

    بالطبع احتماليّة حدوث انحصار في الفتق تعتمد على حجم الفتق. فيجب مراجعة الطبيب الجرّاح لفحص الفتق الموجود وبناءً عليه يتمّ تحديد فيما إذا كنت بحاجة إلى عمليّة جراحيّة لإصلاح الفتق أم لا. ففي بعض الحالات إذا كان الفتق صغيراً وبسيطاً ولا يشكّل خطراً قد يتمّ تركه بدون أي علاج بما أنّه لا يسبّب أي أعراض أو مشاكل.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.healthline.com/health/hernia#Treatment7

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب