13أبريل

هل من الممكن استخدام بخاخ السمبكورت والفنتولين مع بعض حين أتعرض لأزمة صدرية؟

اعاني من ازمة ربو حادة وقد صرف لي السمبكورت الاحمر والفنتولين وطلب مني حين اتعرض للازمة اي ضيق التنفس استخدمها مباشرة مع العلم اني شاب ابلغ ٢٦ سنة
هل مع الوقت سيكون هناك خطورة عليّ على المدى البعيد
من وصف لي العلاج طبيب عيادة

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    سؤالك مهم جداً. فيما يلي الإجابة:

    بالنسبة لبخاخ الفنتولين (الأزرق) فهو يستخدم “فقط” عند تعرضك لأزمة ربو فجائية (لأي سبب كان مثل التحسس من مادة ما أو بسبب الإجهاد…الخ)، حيث يُعتبر هذا البخاخ “منقذ” في هذه الحالة، وذلك لأن مفعوله يبدأ سريعاً ويستمر لفترة بسيطة.
    طريقة الاستعمال: استنشاق بخة واحدة وفي حال لم يحدث تحسن خلال 20 دقيقة يتم استنشاق بخة أخرى.
    كما يُستخدم الفنتولين قبل التمارين الرياضية كوقاية من أزمة الربو التي قد تحدث مع الإجهاد. والطريقة لذلك هي استنشاق بخة أو بختين قبل البدء بالتمارين مباشرة أو خلال 15 دقيقة كحد أقصى.
    الآثار الجانبية:
    بما أن بخاخ الفنتولين يتم استخدامه عند الحاجة فقط فإن احتمالية حدوث الآثار الجانبية بسيطة، ولكن أذكر لك منها زيادة نبضات القلب، صداع بسيط، رجفان في اليد.

    أما بخاخ سمبكورت (الأحمر) فهو للتحكم بأعراض الربو على المدى الطويل حيث أنه يحوي على مادة بوديزونايد (مثل الكورتيزون) والتي تخفف من التهاب الشعب الهوائية بالإضافة إلى مادة فورميتيرول والتي تقوم بتوسعة الشعب الهوائية، ومفعول هاتين المادتين يبدأ أبطأ من الفنتولين ولكنه يستمر لفترة طويلة.
    يتم استخدام سمبوكورت باستنشاق بختين منه مرتين يومياً (كل 12 ساعة).
    كما يجب بعد استعمال بخاخ سمبكورت المضمضة بالماء مع إخراج الماء بعد المضمضة (يجب عدم بلع الماء). حيث أن ذلك يساعد في منع حدوث أحد الآثار الجانبية للدواء وهي نمو فطريات على الفم، حيث أن مادة الكورتيزون تقلل من المناعة موضعياً في المكان الذي تعرض له (الفم) مما قد يؤدي إلى نمو الفطريات على شكل طبقة بيضاء على الفم. كما أطمئنك أن هذا الأثر الجانبي ليس خطيراً في حال اكتشافه وعلاجه مباشرة، ولكن عدم الوقاية منه وحدوثه وبقاءه فترة طويلة قد يؤدي إلى مضاعفات.

    بالنسبة للآثار الجانبية الأخرى فمعظمها موضعية حيث أن الدواء لا يتم امتصاصه في الدم إلا بنسبة ضئيلة قد تساعد في حدوث آثار جانبية على المدى الطويل فقط.
    الآثار الجانبية على المدى القصير: نمو فطريات في الفم (كما ذكرت يجب المضمضة بالماء بعد كل استعمال وبعدم بلع الماء) وتغير طفيف في الصوت.
    الآثار الجانبية على المدى الطويل: تخفيف كثافة العظام (لذلك يُنصح بتحسين تناول الكالسيوم وفيتامين د، مثل تناول الحليب ومشتقاته أو تناول مكملات غذائية تحتوي على هذين العنصرين)، زيادة احتمالية الإصابة بقرحة في المعدة (يُنصح بمراجعة الطبيب في حال الشعور بألم شديد في المعدة)، قلة النوم/الأرق، زيادة الشهية وزيادة الوزن، وغيرها.

    ———–

    فيما يلي الطريقة الصحيحة لاستخدام البخاخين:
    * قم بتركيب القارورة المعدنية داخل القطعة البلاستيكية وتأكد من تركيبها بشكل محكم.
    * قم بتجهيز البخاخ عن طريق البخ في الهواء بعيداً عن الوجه مرتين إلى أربع مرات. يتم هذا التجهيز عند استخدام البخاخ لأول مرة و في حال عدم استخدامه لمدة تزيد عن 14 يوم للفنتولين أو 7 أيام للسمبكورت، وأيضاً في حال وقوع البخاخ على الأرض للسمبكورت.
    1- قم برج البخاخ جيداً لمدة 5 ثوانٍ قبل كل استعمال.
    2- قم بالزفير وإخراج الهواء كلياً من رئتيك ثم ضع فتحة البخاخ داخل فمك وأغلق شفتيك على الفتحة بشكل محكم.
    3- قم بضغط القارورة المعدنية إلى الأخير مع الاستنشاق في الوقت ذاته ببطء عن طريق الفم.
    4- أخرج البخاخ من فمك وأبقِ فمك مغلقاً واحبس نفَسَك لمدة 10 ثوانٍ، ثم تنفس بشكل طبيعي.
    5- إذا أخبرك الطبيب باستعمال بخة أخرى فانتظر دقيقة كاملة وقم برج البخاخ مرة أخرى وأعد نفس الخطوات المذكورة.
    6- قم بإعادة الغطاء لإغلاق فتحة الفم في القطعة البلاستيكية.

    * ملاحظات:
    – لا تستعمل البخاخ بعد تاريخ الانتهاء.
    – احفظ البخاخ في درجة حرارة الغرفة.
    – قم بتنظيف القطعة البلاستيكية كل 7 أيام عن طريق مسحها بمنديل جاف من الداخل والخارج (لا تضع البخاخ في الماء).

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصدر:
    Expert Panel Report 3. Guidelines for the Diagnosis and Management of Asthma. National Heart, Lung and Blood Institute, August 2007. Available at: http://www.nhlbi.nih.gov/guidelines/asthma

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب