8ديسمبر

هل لدي عرق النسا أم ديسك؟

انا امرأة خمسينية و قد شعرت بألم محمول في ساقي اليسرى الا انه فجأة تحول الى الم مبرح ..قال الطبيب في البداية انه يستبعد الديسك و اعطاني ادوية difen flex و مهدأ للاعصاب و بعد 10 ايام و الالم لم يخف و ما زلت اتالم عند المشي و لكن لا اشعر بشئ اذا كنت مستلقية …ما هو احتمال الديسك و كم من الوقت سيستمر الالم ؟ اتوسكم الاجابة ..ِشكرا.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    الألم في عرق النسا يتجه من أسفل الظهر إلى المؤخّرة وحتى خلف القدم. وقد تختلف شدّة وحدّة الألم. فقد يكون الألم مشابه لحرقان، أو قد يكون مثل صعقة كهربائيّة. وقد يزداد الألم سوءاً عند الكحّة أو العطس أو في حالات الجلوس الطويلة، وفي العادة يكون الألم على جهة واحدة من الجسد. بعض الأشخاص يعانون أيضاً من تنميل، وخز أو ضعف في العضلات على الجهة المصابة.

    أعراض فتق القرص الفقري (الديسك) مشابهة بشكل كبير لأعراض عرق النسا، قد يكون أيضاً السبب في عرق النسا هو فتق في أحد أقراص العمود الفقري وأدّى هذا الفتق إلى ضغط على العصب الوركي.

    أنصحك بمراجعة طبيب الأعصاب للإطمئنان أكثر. ولكن في كلا الحالتين العلاج سيكون متشابهاً إلى حد كبير، فالعلاج يشمل بشكل أساسي:

    • العلاج الدوائي: يتمّ اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية للتخفيف من الآلام والأعراض وللتقليل من الإلتهابات من بينها: الأدوية المضادّة للالتهاب، مرخيّات العضلات، مضادّات الإكتئاب، الأدوية المضادّة للتشنجات.
       
    • العلاج الطبيعي: بمجرّد أن تخف وتتحسن الأعراض لديك. ينصح بممارسة الرياضات البسيطة لتقوية العضلات والتقليل من احتماليّة تكرار حدوث الحالة. أيضاً ينصح باستخدام الكمّادات الباردة أو الساخنة للتخفيف من ألم الظهر في حالة وجوده.
       
    • الإبر الإستيرويدية: في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى حقن إبر استيرويديّة في المنطقة المصابة للتخفيف من الالتهاب ومن الألم الحاصل.
       
    • الجراحة: تعتبر الجراحة خط الدفاع الأخير في علاج عرق النسا أو فتق أقراص العمود الفقري. ويتم اللجوء إليها في حال فشل العلاجات الدوائية والطبيعيّة.

     

    أتمنى لك دوام الصحة والعافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصادر:

    1. http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sciatica/basics/symptoms/con-20026478
    2. http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/herniated-disk/basics/symptoms/con-20029957

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب