شارك السؤال !

3 تعليقات

  1. استنادًا إلى بعض الأبحاث، تعتبر مُسكنات الألم من أكثر الأدوية استعمالا بلا وصفة طبية، وأكثرها في الاستعمال الغير سليم أيضًا، خصوصا من ناحية تخطي الجرعة المسموحة.

    المكون الأساسي في الأدفيل هو الـ ايبوبروفين، والذي يُعتبر فردًا من عائلة المُسكنات (مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية) مثله مثل الأسبرين ويستخدم لتسكين الآلام البسيطة إلى المتوسطة، وتخفيض ارتفاع الحرارة، ومعالجة الالتهابات وذلك عن طريق إيقاف عمل الإنزيم الذي تُصنع من خلاله المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الشعور بالألم وارتفاع الحرارة أو حدوث الالتهابات.
    لايجب أن يُستخدم الايبوبروفين لأكثر من 10 أيام لتسكين الألم أو 3 أيام لتخفيض الحرارة إلا باستشارة الطبيب، كما يجب عدم تجاوز الجرعة المحددة والتي يمكن إيجادها ضمن الإرشادات على علبة الدواء.
    استخدام الايبوبروفين قد يؤدي إلى حدوث تقرحات في المعدة أو الأمعاء، وتزداد فرصة حصول هذه المضاعفات بازدياد فترة تعاطي الدواء أو زيادة عمر المريض أو سوء صحته أو تعاطي الكحول،أو بتعاطي الدواء على معدة خاوية، ولايمنع ذلك من أن هذه المضاعفات يمكن أن تحصل في أي وقت من بدأ العلاج.

    أما البانادول، والذي مكونه الأساسي هو الباراسيتامول، فيستعمل لتسكين الآلام الخفيفة إلى المعتدلة كالصداع وألم الأسنان وأعراض البرد، وارتفاع درجة الحرارة.
    لا يُعرف بالضبط كيفية عمل الباراسيتامول ولكن يُعتقد أنه يساعد في إيقاف تصنيع المواد التي تُحفّز مستقبلات الألم.
    استعمال الباراسيتامول قد يؤدي إلى حدوث طفح جلدي، أو خفض عدد اللويحات الدموية أو خلايا الدم البيضاء في النادر، وقد يؤثر على الكبد في حالة تناول جرعات أكبر من الجرعات المسموح بها، و يُنصح بعدم استعماله لتسكين الألم لأكثر من 3 أيام .
    يُنصح دائما بقراءة ورقة الإرشادات الموجودة داخل علب الدواء لمعرفة الجرعة المحددة والأعراض الجانبية والمضاعفات الممكن حدوثها وكيفية التعرف عليها مبكرا لمنعها من التطور.

    http://www.nhs.uk/Conditions/Painkillers-ibuprofen/Pages/Side-effects.aspx
    http://www.medicalnewstoday.com/releases/33959.php
    http://www.nhs.uk/Conditions/Painkillers-paracetamol/Pages/Side-effects.aspx
    http://www.nhs.uk/Livewell/Pain/Pages/Whichpainkiller.aspx

    عن المُجيب

    طالبة طب في سنتها الخامسة في جامعة الملك عبدالعزيز، تدعو الله أن يجعَلها مُباركةً أينما حَلّت، وتطمح أن تكون ممن يُساهِم في التحسين من وضع الرعاية الصحية.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    إضافة إلى ما ذكرته الدكتورة أفنان، فبإمكانك أن تجدي جواباً لسؤال مشابه عن تأثير تناول البنادول لفترة طويلة في الرابط التالي:
    http://www.askdr.com/?p=5679

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

  3. اضافة الى ما ذكرته الدكتورة افنان النوع من عائلة الادفيل advil قد يتسبب ايضا في الفشل الكلوي وزيادة النزيف عن طريق تثبيط وظائف الصفائح الدموية واثارة الربو ونادرا زيادة الاصابة بالجلطة القلبية.
    اما البنادول يعتقد انه يعمل بتثبيط عمل انزيم COX3 في الدماغ (غير اكيد) وكما تفضلت الدكتورة يجب المتابعة في حال الاستخدام لفترة تزيد عن ٣-١٠ ايام.

    عن المُجيب

    استشاري التخدير وعلاج الالام المزمنه والحاده ومدير وحدة علاج الالام بمستشفى الحرس الوطني بجدة

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب