شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. كل من المرضين الأنيميا المنجلية والثالاسيميا تعتبر أمراضاً وراثيةً، ولكن ليس هناك تقاطع بينهما. أي أنه ليس هناك مشكلة من تزاوج شخص حامل للأنيميا المنجلية من امرأة حامل للثالاسيميا.

    ولكن إذا كان كلا الزوجين حامل للأنيميا المنجلية، فتكون نسبة إصابة المولود بالأنيميا المنجلية 25%، ونسبة أن يكون المولود حاملاً للمرض 50%.

     

    أما بالنسبة للثالاسيما، فهناك نوعان أساسيان من الثالاسيميا وهما بيتا وألفا:

    1. فقط جينان يلعبان دوراً في الثالاسيميا بيتا، فإذا كان كلا الزوجين حامل للثالاسيميا بيتا فيكون احتمال أن يكون المولود مصاباً 25%، واحتمال أن يكون حاملاً للمرض 50%.
    2. أما بالنسبة للثالاسيميا ألفا، فهناك أربع جينات تلعب دوراً في الإصابة بالمرض. فالاحتمالات هنا كثيرة، وتختلف الإحتمالات حسب الجينات المتأثرة عند كل من الزوجين.

     

    ولكن كما ذكرت بالأعلى، ليس هناك مشكلة من تزاوج شخص حامل للأنيميا المنجلية من امرأة حامل للثالاسيميا. ما يقلق هو إذا كان كلا الزوجين حامل للأنيميا المنجلية أو كلاهما حامل للثالاسيميا.

     

    المصدر:

    1. http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sickle-cell-anemia/basics/causes/con-20019348
    2. http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/thalassemia/basics/causes/con-20030316

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب