8فبراير

هل عملية توسيع المرئ خطيرة وما هي مضاعفاتها؟

السلام عليكم
انا عمري 22 سنه ولدي قي المرىء وطلب الدكتور عمل توسيع المرىء … اريد انا اعرف هل عمليه خطر لهذا الدرجه لاني بحثت في نت وسمعت انا هنالك مضاعفات كثيره ….انا خايفه واريد ان لا اعمل عمليه اذا كانت خطيره ….. ارجوووو الايجابه

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    ما تقصدينه بضيق المريء هو ما يسمى بالإنجليزيّة Achalasia وعلاج هذه الحالة يكون إمّا باستخدام الأدوية، أو عن طريقة عمليّة التوسيع بالبالون، أو عمليّة جراحية، أو البوتيولينيوم.

    بما أن الطبيب نصحك بالعمليّة الجراحيّة، فقد يكون السبب أن تقييمه لحالتك بيّن له أن الأدوية لن تكون ذات فائدة كبيرة ولذلك توجه إلى العمليّات الجراحيّة. ولكنك لم توضّحي في السؤال ما هي العمليّة الجراحيّة بالضبط.

    • فيمكن عمل عمليّة بسيطة عن طريق إدخال بالون من الفم، ويتم نفخ هذا البالون عندما يصل إلى العضلة العاصرة في المريء حيث يقوم بتوسيعها، ونسبة نجاح هذه العمليّة تكون من 60% إلى 95%. وفي حال لم تنجح العمليّة يمكن حينها عمل العمليّة الثانية (والتي سأشرحها في النقطة التالية). أمّا بالنسبة للمضاعفات التي قد تحدث بسبب هذه العمليّة، فلربما أهمها هو حدوث تمزّق في المريء (وهو يحدث بنسبة 5%) ولكنه لا يؤدّي إلى وضع خطير، وفي أغلب الأحيان حتى إن حدث تمزّق يمكن علاجه بالمضادّات الحيوية والمراقبة وليس هناك حاجة إلى إجراء عمليّة جراحيّة لإصلاح التمزّق.
    • بالنسبة للعمليّة الثانية وهي عبارة عن قطع العضلة العاصرة في المريء خلال العمليّة الجراحيّة. ويمكن إجراء هذه العمليّة عن طريق المناظير أو بالطريقة التقليديّة عن طريق فتح البطن. نسبة نجاح هذه العمليّة أعلى من نسبة نجاح عمليّة البالون فهي من 80% إلى 90%. ولكنها بالطبع تحمل بعض المخاطر (لا يوجد عمليّة جراحيّة بدون مخاطر). من أهم المخاطر لهذه العمليّة حدوث عسر في البلع عند بعض الأشخاص بعد إجراء العمليّة. وفي بعض الأحيان قد يصاب المريض بارتجاع الحمض إلى المريء.

     

    في النهاية أنا لا أستطيع أن أخبرك إذا كانت العمليّة مناسبة لك أم لا، فبالطبع كل عمليّة لها فوائدها وفي نفس الوقت لها مخاطرها، ويتم مقارنة الفوائد مع المخاطر اعتماداً على الحالة وبناءً عليه يتم تحديد فيما إذا كانت العمليّة ضروريّة أم لا. فالطبيب المعالج لك هو أعلم بحالتك وبتقييمك، وقرار إجراء العمليّة يكون بالتشاور بينك وبين الطبيب المعالج.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.medicinenet.com/achalasia/page5.htm

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب