شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. يُحدد لون الشعر كمية صبغة الميلانين الموجودة في كل بصيلة شعر، هذه الخلايا مُجدولة وراثيًا لتعمل لفترة معينة من الزمن ثم تتوقف عن إنتاج هذه الصبغة، بعدها يُصبح الشعر بلا صبغة فينمو أبيض اللون.

    يُعتبر التقدم في العمر هو السبب الرئيسي لتحول لون الشعر إلى الأبيض، كما أن العوامل الوراثية تلعب دورًا مهمًا في تحديد الفترة العمرية التي يظهر فيها الشيب، ويشيب الرجال في عمر أصغر من النساء بشكل عام، وهناك أبحاث تبحث في العلاقة بين العوامل البيئية والصحية وحدوث الشيب، وتقترح وجود علاقة بين التدخين والشيب المبكر، نقص فيتامين ب 12 قد يسبب الشيب المبكر، البهاق وأمراض الغدة الدرقية أيضًا، وبعض الأدوية والتي يمكن ألا تُسبب ظهور الشيب بذاتها، وإنما تسبب تساقط الشعر مما يؤدي إلى ظهور الشيب المخفي فيه.

    لا يوجد دراسات حول علاقة العطور بالشيب، إنما هُناك نصائح بعدم بخ العطور على الشعر لأنها قد تسبب الجفاف والتقصف ولكن ليس لها أصل ثابت، وقد يكون أصل هذا الاعتقاد هو بعض الأبحاث التي تدرس علاقة استهلاك الكحول والتدخين بظهور الشيب.

    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/004005.htm
    http://www.intelihealth.com/IH/ihtPrint/WSIHW000/9023/24253/348513.html?d=dmtContent&hide=t&k=basePrint

    عن المُجيب

    طالبة طب في سنتها الخامسة في جامعة الملك عبدالعزيز، تدعو الله أن يجعَلها مُباركةً أينما حَلّت، وتطمح أن تكون ممن يُساهِم في التحسين من وضع الرعاية الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب