شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    تحليل الدم الشامل لوحده غير كاف لتشخيص الثالاسيميا. سأقوم بتفسير تحليل الدم الذي ذكرته في السؤال:

    • بالنسبة للنتيجة الطبيعية للهيموجلوبين للإناث فهي من 12.1 إلى 15.1 جراماً/ديسيليتر. فنتيجتك أقل من المعدّل الطبيعي بنسبة بسيطة وهو قد يشير إلى وجود أنيميا خفيفة.
    • بالنسبة للMCV فهو يشير إلى حجم خليّة الدم الحمراء والنتيجة الطبيعيّة تكون من 80 إلى 95 فيمتوليتر. ونتيجتك هي 72 وهي تشير إلى أن حجم خلايا الدم الحمراء أصغر من الحجم الطبيعي بدرجة بسيطة.
    • بالنسبة للMCH فهو يشير إلى كميّة الهيموجلوبين الموجودة في خليّة الدم الحمراء، والنتيجة الطبيعيّة تكون من 27 إلى 31 بيكوجرام/خليّة. ونتيجتك 22 أيضاً أقل من النتيجة الطبيعيّة.
    • بالنسبة للMCHC فهو يشير إلى تركيز الهيموجلوبين في خليّة الدم الحمراء، والنتيجة الطبيعيّة تكون من 32 إلى 36 جراماً/ديسيليتر. ونتيجتك أيضاً أقل من النتيجة الطبيعيّة بقليل.
    • بالنسبة للWBC وهي عبارة عن خلايا الدم البيضاء فنتيجتك من ضمن النتيجة الطبيعية وهي من 4500 إلى 10000 خليّة/ميكروليتر.
    • بالنسبة للRBC فهي تشير إلى عدد خلايا الدم البيضاء وأيضاً نتيجتك الطبيعية وهي من 4.2 إلى 5.4 مليون خليّة/ميكروليتر بالنسبة للإناث.

     

    لتلخيص كل ما ذكر بالأعلى، الهيموجلوبين والMCV والMCH والMCHC بالنسبة لديك أقل من المعدّل الطبيعي. هذه النتائج تشير إلى عدّة أشياء أو عدّة أسباب:

    • في البداية هناك اختلاف من مختبر إلى مختبر، فالإنخفاضات الموجودة لديك ليست شديدة جداً وقد تكون بسبب خطأ في فحص المختبر.
    • إذا كانت النتيجة صحيحة، فالسبب الأكثر شيوعاً لمثل هذه النتائج هو نقص الحديد، فقد يكون ما تعانين منه هو فقر دم بسبب نقص الحديد والذي يكون عادةً بسبب سوء التغذيّة، أو قد يكون بسبب نزيف داخلي.
    • صحيح أن الثالاسيميا قد تؤدّي إلى نتائج مشابهة، ولكن الأعراض تكون أكثر شدّة والإنخفاضات في النتائج تكون بشكل أكبر. في حالة كان المريض حاملاً للثالاسيما قد تكون الإنخفاضات في النتائج بشكل بسيط كما هو الوضع في نقص الحديد، ولكن حالات الثالاسيميا يتم تشخيصها عادة في سن الطفولة وتكون الأعراض واضحة، بالإضافة إلى أنه يجب عمل فحص لمستوى الحديد في الدم في البداية كونه السبب الأكثر شيوعاً. وإذا لم يتم الوصول إلى أي سبب واضح حينها يتم عمل فحص DNA لتشخيص الثالاسيميا.

     

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003642.htm

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب