11يوليو

هل أخذ أبر هرمون النمو له أضرار جانبية؟

أنا شاب في الثلاثين من عمري مصاب بداء السكري من النوع الثاني
وزني مثالي وألعب حديد لأخفض من نسبة السكر دون اللجوء للأدوية
نصحني مدربي بأخذ أبر هرمون النمو لزيادة السعة العضلية
وبالتالي استهلاك أكبر للسكريات مما يبقي السكر لدي منخفضاً
ما مدى صحة هذه المعلومة؟
شكرًا لكم

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. اولا هرمون النمو “Human Growth Hormon” هو من الادويه الطبيه التي لايمكن صرفها او استخدامها الا بوصفه طبيه من طبيب مختص.كما ان هرمون النمو هو من الادويه المحضور استخدامها للرياضين من غير وصفة طبيه لما له من اضرار جانبيه .
    حيث شاع بين الرياضين استخدام هرمون النمو لبناء العضلات وزيادة قوتها, لكن في الحقيقه ان هرمون النمو يقلل من كمية الدهون تحت الجلد مما يؤدي الى بروز حجم العضلات, وحتى ان كان هناك زياده في حجم العضلات فانه لا يزيد باي شكل من الاشكال قوتها او يزيد من قوة التحمل البدنيه. بالاضافه الى ان الدراسات افادت ان من يستخدم هرمون النمو يشعر بالتعب والام المفاصل اثناء ممارسة الرياضةاسرع ممن لا يستخدمها, بالاضافة لاضراره الجانبيه عند استحدامه لفترة طويله .
    بالنسبه لعلاقة استخدام هرمون النمو لمرضى السكري من النوع الثاني, فقد وجدت دراسه ان تناول هرمون النمو بكمية معينه يقلل من كمية الدهون بالجسم خاصة في البطن ممايزيد من حساسيةالخلايا للانسولين عند الاشخاص المصابين بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني. لكن الى الان لا يعتبر استخدام هرمون النمو كعلاج لمرضى السكري.
    كشخص يعاني من مرض السكري فانصحك بمراجعة طبيبك المعالج في هذا الشان, فقد يكون نظامك الغذائي الحالي وممارسة الرياضه كافيه للتحكم بمستوى الجلكوز في الدم من غير الحاجه لاستعمال ادويه.

    المصدر:. http://www.medscape.org/viewarticle/571809
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16584518

    عن المُجيب

    طالبة طب بجامعة ام القرى _ السنه الٍسادسه

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب