3أغسطس

أشعر بأن أمي وحيدة، ما الحل؟

عائلتنا مكونة من ستة أبناء ووالدي ووالدتي .. كل شخص له اهتماماته سياسية رياضية تقنية .. إلا أمي .. دائما تحاول التظاهر بالاهتمام لما نشاهد التلفاز مثلا .. أو نخطط لرحلة سنذهب إليها .. لكنها لا تستطيع .. أحبها جداً لكن ليس بيني وبينها لغة حوار .. أو بينها وبين أخواتي .. إذا كنت في الصالة ماسكة جوالي أو أشاهد التلفاز وأتت .. فعلا وقتها أريد أن أترك كل ما في يدي وأتحدث إليها .. لكن ماذا أقول؟
أنا أشعر بأمي .. أشعر بأنها وحيدة .. مع أنها اجتماعية بين الناس .. وهي في مرات بينت لنا أنها لا تجد من تتحدث إليه في البيت .. وأنا حزينة جداً لذلك

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. أولا : عزيزتي اعزمي على بر أمك وطلب رضاها وأخلصي النية في ذلك واستعيني بالله لييسر لك ما عزمت عليه .

    ثانيا : حاولي معرفة اهتمامات أمك من خلال مراقبتها ومراقبة الأحاديث التي تشارك فيها مع الناس ( فكما تقولين هي اجتماعية ) وتكلمي معها في هذه المواضيع وإن لم تكن من المواضيع التي تهمك وأظهري لوالدتك الاهتمام والاستمتاع .

    ثالثا : سأقترح عليك أحاديث عامة يمكن أن تكون مفاتيح لحوار جيد بينك وبين أمك اختاري منها وجربيها :

    – احكي لها ماحصل معك في المدرسة أو الدوام اليوم ، ولو حكاية واحدة كل مرة ،، قد يكون موقف مضحك أو محرج ، مكافأة أو تكريم أو حتى كلمة مدح سمعتيها ، قصة سمعتيها من زميلة ، منظر رأيته أثناء مشيك . المهم أن تبحثي في يومك عن أي شيء يمكنك أن تحكيه لها .

    – اسأليها عن أشياء من ذكرياتها ، لا يوجد شيء يحب آباءنا الكلام عنه أكثر من ذكرياتهم وزمنهم وقصصهم ، حولي كل مناسبة لسؤال عن الماضي . مثلا الآن في رمضان قولي لها كيف كنتم تقضون أيامكم في رمضان ، هل كنتم تذهبون للصلاة ، هل كان لديكم اجتماعات رسمية في رمضان ، هل كنتم تسمعون مدفع الإفطار والسحور ، في العيد اسأليها كيف كانت تنتقي ثياب العيد ومانوع الحلوى التي كانت لديهم وكم كانت عيدياتهم ، إذا ولد مولود في العائلة اسأليها عن مظاهر استقبالهم للمواليد ، إذا تزوج قريب لكم اسأليها عن حفل زفافها ومهرها وفستانها . وهكذا .

    – اسأليها عن رأيها في كل موضوع تحتارين فيه ، أي فستان ألبس ؟ أي مادة أدرس ، كيف أقص شعري ؟ ما ذا أشتري هدية لصديقتي وهكذا .

    – تعلمي منها أي شيء تتقنه .مثلا دعيها تعلمك طريقة طبخ الأشياء التي تجيدها .

    رابعا : حاولي أن تبحثي لوالدتك عن أشياء مفيدة تنشغل فيها حسب اهتماماتها وحاجاتها .

    أسأل الله أن يهديك للخير وينفع بك ويجعلك قرة عين لوالدتك ويؤلف بين قلوبكم .

    عن المُجيب

    - بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبد العزيز . - حاليا في بداية مشوار طب الأطفال. - ثق بي فأنا طبيبة ! 

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب