22يونيو

كيف يمكن معالجة قمل الشعر؟

أصيبت أختي بحكة في رأسها ثم اكتشفنا بأنه “القمل” وعالجناه باستخدام “ القمل” لكنه عاد إليها مرة أخرى من زميلاتها في المدرسة! وانتقلت العدوى لإخواني الآخرين ولم يعد ينفع “شامبو القمل” في العلاج للأسف. جربنا أنواع كثيرة ولم تذهب. هل تنصحوننا بنوع معين أو علاج معين. وشكرا لكم

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    يتم التخلص من قمل الشعر باستخدام شامبو يحتوي على المادة الفعالة بيرميثرين (Permethrin). تجب معالجة الشعر مرتان: المرة الأولى عند اكتشاف القمل لأول ومرة، ومن ثم معاودة العلاج للمرة الثانية بعد 7-10 أيام.
    توجد مواد فعالة أخرى قد تستخدم كبديل للمادة السابقة (ليس لدي علم عن مدى توفرها في الصيدليات): سبينوساد (Spinosad)، مالاثيون (Malathion) (هذه المادة قابلة للاشتعال لذلك فإنه عند استخدامها يجب الابتعاد عن مصادر الحرارة بما في ذلك مجفف الشعر “السشوار”).

    إضافة إلى استخدام الشامبو فإنه يجب إزالة القمل الحي وبيض القمل العالق على الشعر يدوياً عن طريق فحص الشعر واستخدام مشط القمل (يباع في الصيدليات). تجدر الإشارة إلى أن الشامبو وحده لا يكفي لإزالة القمل دون إزالة القمل الحي يدوياً. كما أن بيض القمل عالق على الشعر بواسطة مادة لاصقة يفرزها القمل لذلك فإنه لا تتم إزالته بواسطة الشامبو وبالتالي فإنه يحتاج إلى مجهود إضافي لإزالته يدوياً ويجب أن يتم ذلك لمدة أسبوعين بعد معالجة الشعر بالشامبو.

    ——————-

    لمنع انتشار القمل بين أفراد الأسرة فإنه يُنصح بغسل ملابس المصاب وشراشف السرير في ماء حار ومن ثم تجفيفه بهواء حار (كاستخدام مجفف الشعر مثلاً). في حال عدم التمكن من غسل الملابس وشراشف السرير فإنه يُنصح بوضعها في كيس كاتم للهواء وتركها لمدة أسبوعين. كما يُنصح بنقع مشط وفرشة شعر المصاب في ماء حار لمدة 10 دقائق.
    كما يُنصح بكنس الأرض بالمكنسة الكهربائية خاصة في الأماكن التي يجلس فيها المصاب بالقمل.
    وأخيراً فإنه يجب تجنب استخدام مضادات الحشرات لما في ذلك من خطر التسمم في حال استنشاقها.

    نتمنى للجميع الصحة والعافية.

    المصدر:
    http://www.cdc.gov/parasites/lice/head/index.html

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب