12فبراير

ما مدى تأثير وخطورة حقنة الآر اتش RH (لأم فصيلتها سالبة) على الجنين؟

انا احمل فصيلة سالبة و زوجى موجب و هذا اول لى ، طلب منى الطبيب ان اخذ حقنة الار اتش فى الشهر الثامن ، سؤالى : هل لها تأثير او خطور على الجنين اذا اخذتها فى الثامن؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    السؤال الذي يجب أن تسأليه هو ما تأثير وخطورة عدم أخذ الحقنة؟

    فالمشكلة تكون في عدم أخذ الحقنة وليس في أخذها. فالحقنة أعراضها الجانبيّة نادرة جداً، وبخصوص أنك في الشهر الثامن فليس هناك مشكلة أيضاً من أخذها في الشهر الثامن. في العادة تؤخذ الحقنة في أول ثلث من الحمل، وعند الأسبوع 28 وبعد الولادة مباشرة. ولكن في بعض الحالات بمكن إعطاؤها في أي أسبوع من أسابيع الحمل، ومن ضمن هذه الحالات:

    • بعد أخذ عيّنة من دم الجنين.
    • إذا حدث نزيف خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
    • إذا تعرّضت لإصابة في البطن.

     

    المشكلة في عدم أخذ الحقنة لا تظهر في الحمل الحالي ولكن قد تظهر في أي حمل لاحق. سأفصّل لك قليلاً عن المشكلة.

    ما يحدث عندما يكون دم الأم سالباً ودم الجنين موجباً هو أن جسم الأمّ يقوم بتكوين أجساماً مضادّة لدم الطفل (عندما يختلط دمها بدم الطفل). هذه الأجسام المضادّة تتكون وتبقى في جسم الأم، وفي حال الحمل بجنين آخر دمه موجب تقوم هذه الأجسام المضادّة بمهاجمة الجنين مما قد يؤدّي إلى خسارة الجنين. وتكون فائدة هذه الحقنة التي ستأخذينها هي أنها تمنع تكوّن الأجسام المضادّة.

    أتمنّى لك ولجنينك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.webmd.com/baby/rh-immune-globulin

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب