16يوليو

ما الفرق بين الزكام الفيروسي والزكام البكتيري؟

السلام عليكم
ما هو الفرق بين الفيروسي والبكتيري حتى أعرف متى أستطيع أخذ مضاد حيوي؟
وهل من الضروري أخذ المضاد مع البكتيري أم أكتفي فقط بمعالجة الاعراض فقط ؟

وشكرا

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    الالتهابات البكتيرية والفيروسية بشكل عام تتشابه مع بعضها البعض، ومن الصعب التفرقة بينهما اعتماداً على الأعراض فقط. ولكن هناك بعض العلامات العامة التي يمكن أخذها بعين الإعتبار. فمثلاً الالتهابات في الجهاز التنفسي عادةً ما تكون بسبب فيروسي وليس بكتيري، فالزكام وغيرها من الالتهابات في الجهاز التنفسي تكون بسبب فيروسي في العادة. ولكن هذا لا يعني أن البكتيريا لا تسبب التهابات في الجهاز التنفسي.

    في كلا الحالتين، كونك تشعر بأنك مصاب بالتهاب فعليك مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، وبناءً على الفحوصات سيتم تحديد السبب فيما إذا كان فيروسي أم بكتيري.

    لو كان سبب الالتهاب فيروسي فليس هناك حاجة لأخذ أي مضادات حيوية، فالالتهابات الفيروسية تذهب لوحدها بعد عدّة أيام. ولكن إذا كان السبب بكتيري فيجب أخذ مضادات حيوية بناءً على وصف الطبيب، ولا يمكنك تناول المضادات الحيوية من تلقاء نفسك بدون وصفة طبيب.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك السلامة.

     

    المصدر:

    http://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?ContentTypeID=1&ContentID=2089

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب