شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم،

     

    يحتوي منتج Flexamin على Glucosamine وهي مادة يُقال أنها قد تساعد في علاج آلام المفاصل والخشونة (هي ليست فيتامين).

    في الحقيقة فإن العديد من الدراسات وجدت عدم فاعلية هذه المادة في تخفيف آلام المفاصل أو تأخير تقدم المرض، من هذه الدراسات كانت دراسة كبيرة مدتها 4 سنوات شملت 1625 مريضاً بالتهاب مفصل الركبة (أو ما يُعرف بخشونة الركب) وبالإضافة إلى استنتاج الباحثين بعدم فاعلية هذه المادة فقد أضافوا بأن نتائجهم مماثلة لنتائج دراسات وتحليلات علمية منشورة في هذا الصدد.

     

    العلاج الأول للاتهاب المفاصل هو المسكنات، ويعتمد نوع المسكن الذي يتم تناوله على مدى شدة الألم حيث أن هناك مسكنات للآلام البسيطة وهناك مسكنات للآلام المتوسطة وأخرى للآلام الشديدة. وفي حال كانت الحالة متقدمة فهناك ما يُعرف بالحقنة الاستيرويدية (أي مثل الكورتيزن) في الركبة. وأخيراً فإن آخر خطوة في العلاج في حال كانت الحالة شديدة جداً بحيث لا يستطيع المريض المشي على ركبه هي العملية الجراحية لمفصل الركبة وهي عملية بسيطة معروفة. ننصح الوالد -حفظه الله- بزيارة طبيب عام أو طبيب عظام للكشف عن حالته وعمل أشعة سينية لمعرفة مدى تقدم الحالة وبالتالي اقتراح العلاج المناسب.

     

    عموماً وللإجابة على الشق الثاني من سؤالك عن كيفية تناول هذه الحبوب فإن ذلك يعتمد على جرعة الحبة الواحدة حيث أن هذا المنتج يتوفر بجرعات مختلفة، وفي الغالب تكون الجرعة المسموح بها مكتوبة على العلبة أو في النشرة المرافقة.

     

    نتمنى لوالدك الصحة والعافية

     

    المصدر:

    Yang S, Eaton CB, Mcalindon TE, Lapane KL. Effects of glucosamine and chondroitin supplementation on knee osteoarthritis: an analysis with marginal structural models. Arthritis Rheumatol. 2015;67(3):714-23.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب