شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يمكنك اتباع هذه الخطوات لتنظيف الأذن في المنزل:

    1. تأكد من أنك لا تعاني من التهاب في الأذن أو ثقب في طبلة الأذن: تنظيف الأذن إذا كانت مصابة بإلتهاب أو في حال كان هناك ثقب في طبلة الأذن قد يكون خطيراً. فإذا كنت تعتقد بأنك تعاني من أحد هذه الأشياء عليك مراجعة الطبيب.

       

    2. اصنع محلول تليين شمع الأذن بنفسك: يمكنك شراء محلول تليين شمع الأذن من أي صيدلية. ولكن يمكنك أيضاً صناعته بنفسك عن طريق خلط ملعقة أو ملعقتين من كل من:

      1. محلول بيروكسيد الهيدروجين.
      2. زيت معدني.
      3. الجلسرين.

         

    3. حضّر أداة لوضع المحلول: يمكنك بكل بساطة سكب المحلول الذي قمت بتحضيره في أذنك، ويمكنك أيضاً استخدام حقنة لوضع المحلول في الأذن (هذه الخطوة اختيارية فيمكنك سكب المحلول مباشرةً بدون استخدام حقنة).

       

    4. قم بإمالة رأسك إلى جنب الأذن الأخرى: عند إمالة رأسك تسمح للمحلول بالدخول إلى قناة الأذن بشكل أفضل والحصول على نتائج أفضل.

       

    5. قم بسكب المحلول ببطء في الأذن: قم بسكب المحلول الذي قمت بتحضيره في الأذن مباشرةً. أو إذا أردت استخدام حقنة، فقم بوضع الحقنة على بعد بضع سنتيميترات من قناة الأذن ومن ثم قم بضخ المحلول من الحقنة.

       

    6. اترك المحلول لبضع دقائق: بعد أن تنتهي من سكب المحلول في قناة الأذن، اتركه في القناة لمدة خمس إلى عشر دقائق حتى يأخذ مفعوله.

       

    7. أخرج المحلول من قناة الأذن: قم بإمالة رأسك إلى جهة الأذن التي وضعت بها المحلول، وقم بوضع وعاء تحت الأذن لإخراج المحلول في الوعاء.

       

    8. اغسل الأذن: بعد أن تنتهي من إخراج المحلول من قناة الأذن، قم بضخ كمية من الماء باستخدام مضخّة مطاطية، وقم بشد شحمة الأذن بشكل بسيط حتى تسمح للشمع بالخروج.

       

    9. قم بغسل الأذن مرة أخرى: في بعض الأحيان إذا كانت كميّة الشمع كثيرة فقد تحتاج إلى تكرار العملية أكثر من مرة خلال اليوم.

       

    10. جفّف الأذن: بعد الإنتهاء من عملية الغسل قم بتجفيف الأذن جيّداً.

     

     

    يمكنك أيضاً مراجعة هذا المصدر للإطّلاع على صور هذه الخطوات خطوةً بخطوة:

    http://www.wikihow.com/Clean-Your-Ears

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب