1يوليو

ما هي أفضل الطرق للتعامل مع مرضى ثنائي القطب؟

والدي حفظه الله يعاني من مرض ثنائي القطب من مده طويلة
ويبلغ من العمر ٦١ عاماً ، ماهي افضل الطرق الي تقدمها الأسرة للمريض وتسانده ؟
وهل فيه أدوية تنصحونا فيها ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. التعامل الحسن مع مرضى ثنائي القطب يعتبر أحد خطوات علاجه، فالدعم من أفراد العائلة والتكاتف والصبر يتركون أثراً إيجابياً على المريض على المدى البعيد. قد يتعسّر التعامل مع والدك حفظه الله في بعض الأوقات، لكن تذكّر أن الصعوبات التي تواجهها معه هي من المرض وليست منه هو. حاول إقناعه بزيارة طبيب نفسي، لأن مرض ثنائي القطب عادةً يحتاج لأدوية موصوفة من طبيب نفسي ولا يتحسّن من ذاته. الدعم الأسري كتذكير المريض بأن أسرته ومن حوله يهتمون بصحته ويشعرون بما يمرّ به، بالإضافة للعلاج الدوائي والحرص على استمراره عليه، والعلاج الكلامي مع الطبيب النفسي بين الفينة والأخرى هم من دواعي التحسّن بإذن الله. يمكنك أيضاً دعم والدك بتثقيف ذاتك ومن حوله عن ماهيّة المرض وأعراضه لكي يسهل التعامل معه، وقد يفيدكم الطبيب النفسي في ذلك أيضاً.

    كما تعلم، ثنائي القطب سمّي بذلك لأن المريض يتأرجح مزاجه بين الاكتئاب والانفعال بين الفترة والأخرى. معرفة أين المريض بين هاتين مهمّ جداً لأن التعامل معه بطرق معينة خلال أحدهما قد يسيء الحالة. مثلاً النقاش الحادّ مع مريض ثنائب القطب أثناء كونه في مرحلة الانفعال قد يزيد من غضبه، فحاول إنهاء النقاشات قبل أن تحتدم وإن كنت على حق. حاول أيضاً أثناء مرحلة الأنفعال -وهي المرحلة التي يصعب فيها التعامل مع المريض عادةً- أن يكون المنزل هادئاً لأن الضوضاء قد تفاقم الانفعال. حاول أيضاً قضاء بعض الوقت معه في حالة انفعاله ولو كان وقتاً قصيراً، فعلمه بوجودك معه قد يرفع من معنوياته. أثناء الانفعال قد يرى المريض نفسه يمشي بسبب الطاقة العالية في مرحلة الانفعال، إذا رأيت في والدك رغبة في الحركة والمشي، أعرض عليه أن تمشي معه. هناك الكثير من الخطوات والاستعدادات التي يمكنكم جميعاً اتباعها لتيسير حياة والدكم وتحسين حالته مع الوقت دون أن يكون لها أثر على الأسرة ككل، وجواب واحد في هذا الموقع لن يكفي لسردها، لكن أتمنى أن أكون قد قدمت لك القليل مما يفيد.

    بالنسبة للأدوية، تذكّر أننا فريق الإجابة ليس مسموح لنا بوصف الأدوية في هذا الموقع، وننصح باستشارة الأطباء شخصياً ليقدموا لكم الوصفات بما يرونه مناسباً.

    وعشتم في أتم السلامة =)

    المصادر:
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001924/
    http://www.helpguide.org/mental/bipolar_disorder_family_friends_support.htm

    عن المُجيب

    طبيب إمتياز ينوي التخصص في الطب النفسي، شديد الاطلاع في مجالات العلم النفسي والصحة العقلية. يهوى الكتابة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب