30يناير

ماهو سبب هبوط الضغط عند الغضب؟

أختي عمرها 19 سنة جسمها كان يرجف كامل وخفقان في القلب ( سرعة نبضات القلب ) واغمى عليها وذهبنا الى الطوارئ قالو مافي شي بس من زعل سار في هبوط في الضغظ, الشفايف زرقاء والوجه ظهر فيه حبوب ووجود سواد اسفل العين
ما السبب ؟
ارجو افادتي !

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    قد يكون غريباً على بعض الناس سماع المعلومة أن القلق أو الهلع قد يؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم. فعادةً ما يربط الناس بين القلق أو الحزن وارتفاع ضغط الدم وليس انخفاضه. ولكن في الحقيقة قد يؤدّي الحزن أو القلق إلى انخفاض في ضغط الدم.

    ما يحدث هو (خصوصاً في نوبات الهلع أو القلق) زيادة في التنفس أو فرط في التنفس، وهذه الزيادة في معدّل التنفس تؤدّي إلى انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الجسم، وبدون كميّة كافية من ثاني أكسيد الكربون يحتاج الجسم إلى العمل بصعوبة أكبر للقيام بالوظائف. فالدم يحتاج إلى أن يتحرّك بسرعة أكبر، فبناءً عليه يحدث توسّع في الأوعية الدمويّة لزيادة سرعة الدم، وهذا التوسّع في الأوعية الدمويّة هو الذي يؤدّي إلى هبوط ضغط الدم.

    ليس هناك داعي للقلق فهذا الإنخفاض في ضغط الدم يكون عادةً مؤقت ويذهب لوحده بعد فترة بسيطة بمجرد أن تهدأ ويعود معدّل التنفس للمعدّل الطبيعي. ولتجنّب تكرار مثل هذه النوبات في المستقبل حاولوا بقدر الإستطاعة عدم تعريض أختك للمواقف التي قد تصيبها بالحزن أو القلق وحاولوا جعل البيئة التي تعيشون فيها بيئة إيجابيّة وخالية من المشاكل بقدر الإستطاعة.

    أتمنى السلامة لأختك.

     

    المصدر:

    http://www.calmclinic.com/anxiety/symptoms/low-blood-pressure

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب