شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    من الطبيعي أن تشعرين بألم في الظهر أثناء الحمل وبعد الولادة أيضاً. السبب في ألم الظهر أثناء الحمل هو تمدّد الرحم الذي يحدث يؤدّي إلى شدّ عضلات البطن وإضعافها ويضع مزيداً من الثقل على الظهر مما يسبب ألماً في الظهر، هذا الألم نفسه يستمر لعدّة أشهر بعد الولادة حتى يذهب. بالإضافة إلى زيادة الثقل، التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث أثناء الحمل تؤثّر على الأربطة والمفاصل مما قد يؤدّي إلى حدوث ألم. وفي بعض الأحيان قد يزداد الألم بسبب ولادة صعبة أو طويلة. فوجود ألم في الظهر يحدث في أي حمل وقد يستمر بعد الولادة بغض النظر فيما إذا كانت الولادة طبيعيّة أم قيصريّة.

    من خلال وصفك أيضاً يبدو أنك تعانين من الشد العضلي أو من التهاب عضلات بسيط، وهو كما ذكرنا بالأعلى يكون على الأغلب بسبب الحمل نفسه.

    قد يستمر الألم لعدّة أشهر، ولكن للتخفيف من هذا الألم حاولي ممارسة الأنشطة الرياضيّة البسيطة بشكل منتظم. ويمكنك أيضاً تناول الأدوية المسكنّة إذا كان الألم شديداً (مثل الأيبوبروفين).

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.babycenter.com/0_postpartum-back-pain-how-to-get-relief_1152191.bc

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب