شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    قد لا تحتاج إلى أي علاج إذا لم تكن تعاني من أي أعراض واضحة للمرض. وعادة ما يذهب الساركويد (Sarcoidosis) لوحده بدون أي علاج. ولكن حتى في حال لم تكن تأخذ أي علاج، عليك المتابعة باستمرار عن طريق صور الأشعة وفحوصات العين، الجلد، والأعضاء الأخرى التي قد تكون مصابة بالمرض.

     

    بالنسبة للعلاج الدوائي، إذا كان هناك خطورة على أحد أعضاء الجسم المصابة بالمرض، فقد تحتاج إلى العلاج الدوائي، والذي قد يتضمن:

    • الأدوية الستيرويدية (Coritcosteroids): عادةً ما تكون هذه الأدوية هي خط الدفاع الأول في علاج الساركويد، ويمكن أخذها عن طريق بخاخة إذا كانت المشكلة في الرئتين أو عن طريق كريم إذا كانت المشكلة في الجلد.
    • الأدوية المضادة للرفض (Anti-rejection medications): وظيفة هذه الأدوية هي تقليل الإلتهاب عن طريق تثبيط الجهاز المناعي لديك (فمرض الساركويد ناتج عن استجابة الجهاز المناعي في الجسم لمادة غير معروفة، وتؤدي هذه الإستجابة المناعية إلى حدوث الإلتهاب).
    • الادوية المضادة للملاريا (Anti-malarial medications): قد تكون هذه الأدوية مفيدة في الحالات التي يكون فيها الجلد أو الجهاز العصبي مصاب بالساركويد.
    • مثبطات عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha inhibitors): عادةً ما تستخدم هذه الأدوية في علاج الإلتهابات الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي. ولكن قد تكون مفيدة في علاج الساركويد إذا كان لا يستجيب لأي من العلاجات السابقة.

     

    في حال إصابة الرئتين أو الكبد بضرر أو تلف كبير، فقد يتم اللجوء إلى عملية نقل الأعضاء (لنقل رئتين أو كبد).

     

    هذه هي الأدوية التي عادةً ما تستخدم في علاج الساركويد. وإذا وصف لك الطبيب أحد هذه الأدوية وبدأت به، فمن الخطأ التوقف عن أخذ العلاج من تلقاء نفسك. ويجب مراجعة الطبيب قبل توقيف أو تغيير الدواء.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sarcoidosis/basics/treatment/con-20022569

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب