30يونيو

هل هناك علاقة بين كسل الغدة الدرقية وتأخّر الحمل؟

هل لمرض الغدة الدرقيّة علاقة حقيقيّة بتأخّر الحمل إذا كانت الدورة الشهريّة منتظمة ولكنّه يؤثّر فقط على مدّتها الزمنيّة ؟ وهل علاج هذا المرض صعب ؟ وهل يؤثّر الهرمون البديل على الجسم فيزداد أو نحافة ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. كسل الغدة الدرقية يعني أن الغدة لا تفرز القدر الكافي من الهورمونات التي يتوجب عليها افرازها في الحالات الطبيعية، ونقص هذه الهورمونات قد تؤثر على عملية التبويض مما قد يؤثر على الخصوبة، كما أنه إذا كان سبب كسل الغدة الدرقية في البداية مُتعلقا بمشاكل في غدة أخرة كالغدة النخامية أو مشاكل مناعية فقد يؤدي ذلك إلى تأخر الحمل.

    مُتابعة كسل الغدة الدرقية والتحكم فيه بمتابعة الطبيب يُساعد في معرفة هل هناك علاقة بين الحالتين أو لا، وقد يقرر الطبيب أنه من المناسب إشراك طبيب الخصوبة وعلاج العقم في الخطة العلاجية، كما أن طبيب النساء والولادة يحتاج إلى معرفة وجود كسل الغدة الدرقية لمراقبة مستوى الهورمون في حالة الحمل لتقديم الرعاية المناسبة والسعي لكون الأم والجنين في حالة صحية جيدة.
    http://www.mayoclinic.com/health/hypothyroidism-and-infertility/AN01436

    عن المُجيب

    طالبة طب في سنتها الخامسة في جامعة الملك عبدالعزيز، تدعو الله أن يجعَلها مُباركةً أينما حَلّت، وتطمح أن تكون ممن يُساهِم في التحسين من وضع الرعاية الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب