22فبراير

أعاني من الصلع وأستخدمت دواء فينسترايد ولاحظت كبر في الثدي، هل أوقفه؟

السلام عليكم انا اعاني من الصلع في مقدمة الراس واستخدمت دواء فينسترايد بروهير صناعه اردنية ولاحظت انو حجم الثدي زاد شوي مش كتير وزاد حجم الحلمات واحس بوجع خفيف تحسس في الحلمات بس ما في اي احمرار او التهاب صارلي شهرين بستخدم الدواء وطبعا الدوا اثر على الانتصاب والسائل المنوي انا عمري 30 سنه بتمنى تجاوبوني عشان مشكلة الصدر اوقف الاستخدام ولا الوضع طبيعي.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

     

    دواء فينيستيرايد (Finasteride) عبارة عن مثبط لعملية تفعيل هرمون الذكورة التستوستيرون، أي بمعنى آخر يقلل من فعالية هذا الهرمون. من دواعي استعمل هذا الدواء هو علاج الصلع لدى الرجال.

     

    زيادة حجم الثدي هو أحد الآثار الجانبية لهذا الدواء حيث أن نسبة حدوث ذلك حسب الشركة الأم المصنعة للدواء هو 0.5% في السنة الأولى من استعماله وتزيد هذه الاحتمالية إلى 1.8% ما بين السنة الثانية والرابعة لاستعماله.

    كون هذا الدواء يؤثر على هرمون الذكورة فإن له تأثيراً جانبياً على الشهوة الجنسية وعلى وعلى الانتصاب والقذف وهو ما ذكرت، وتتراوح نسبة حدوث هذه الآثار بين أقل من 1% إلى 8% في السنة الأولى إلا أنها ومع استمرار تناول الدواء لأكثر في السنة فإن هذه النسبة تقل وبالتالي تقل نسبة حدوث هذه الآثار.

     

    نتمنى لك العافية

     

    المصدر:

    Propecia® (finasteride) Prescribing Information, Merck & Co., Inc. Whitehouse Station, NJ. 2013

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب