شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يفرز هرمون FSH من الغدة النخامية الأمامية. وهو يعمل في تنظيم الجهاز التناسلي البشري. هرمون مسؤول عن تنظيم إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون داخل المبيض. هرمون FSH، بالاضافة إلى هرموني الاستروجين وإينهيبين (ينتج في المبيضين)، يعمللان على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء.

    يحتاج الرجال أيضا إلى هرمون FSH من أجل النمو السليم للغدد التناسلية والحيوانات المنوية.
     
     
    بالنسبة لفحص هرمون FSH فهو فحص يقوم بقياس مستوى الهرمون في الدم. والذي سيقوم الطبيب عادة بطلبه للبحث عن مشكلة ما في الجهاز التناسلي. هناك عدة أسباب تجعل الطبيب يطلب هذا الفحص، ومن أهم الأسباب المتعلقة بالنساء:

    • تقييم مشاكل العقم
    • تقييم الدورات الشهرية الغير منتظمة
    • تشخيص الأمراض المتعلقة بالغدة النخامية أو المبيضين

     
     
    في الرجال، عادة ما يطلب هذا الفحص في حالات مثل:

    • تقييم ومعرفة سبب قلة عدد الحيوانات المنوية
    • تقييم مشاكل الغدد التناسلية
    • تقييم مشاكل الخصيتيتن

     
     
    بالنسبة لنتيجة الفحص، فالنتيجة تختلف من شخص لشخص حسب الجنس، العمر، وموعد الدورة الشهرية، وقد تختلف النتيجة من مختبر إلى آخر.

    بالنسبة للنساء، إذا كانت نتيجة الفحص تشير إلى ارتفاع في هرمون FSH وكان عمر المرأة أقل من 40، فهذا قد يشير إلى ضعف في نشاط ووظيفة المبيضين، وعادة ما يشير إلى وجود انخفاض في انتاج البويضات الجيدة للإخصاب.

    بالنسبة للرجال، ارتفاع نسبة الهرمون في الدم قد يشير إلى مشاكل في الخصيتيتن، أو متلازمة كلينفلتر.

    إذا كانت نتيجة التحليل تشير إلى أن نسبة الهرمون أقل من النسبة الطبيعية فقد يشير إلى مشاكل في الغدة النخامية، أو عدم انتاج البويضات عند النساء، أو عدم انتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.
     
     
    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تترددي في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.
     
     
    يمكنك أيضا مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول هرمون FSH والفحص المتعلق به:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب