13يوليو

ما علاقة ألم الفك بالحالة النفسية؟

قبل سنتين آلمني فكي الأيسر بشدة إلى الدرجة التي لم تجعلني قادرة على فتح فمي. ذهبت إلى طبيب أسنان وحولني على طبيب جراحة فك, وبعد أن فحص فكي خلال دقيقتين بوضع أصبعه داخل فمي وسؤالي إن كنت أشعر بألم أو لا, شخص حالتي على أنها حالة نفسية وربما كنت أتعرض لعنف منزلي أو ضغوطات دراسية وغيرها.
بعد أسبوع من تشخيصه التهب أذني الأيسر واشتد ألم فكي وأظن أنا أن التشخيص الصحيح التهاب أذن سبب آلام الفك.

السؤال بعد هذا الحديث المطّول: أهناك أية علاقة بين آلام الفكين والحالة النفسية ؟ هل ممكن بالفعل أن تؤثر الحالة النفسية السيئة على المفاصل ( مفصل الفك ) ؟

شكرًا.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. الحمد لله أنه تم تشخيصك بشكل صحيح. القفز إلى التشخيص النفسي قبل استبعاد جميع الاحتمالات الجسدية الأخرى خطأ جسيم قد يسبب إهمال حالة مرضية بحاجة لعلاج فوري.

    بالنسبة لسؤالك، يمكن أن تسبب الأمراض النفسية آلاماً جسدية لا مصدر لها، وهو ما يسمونه بالـ”تجسيد” (Somatization) ولكن لا يتم التوصل إلى هذا التشخيص إلا بمطلبين مهمين وهما: استبعاد جميع الاحتمالات الجسدية، ووجود آعراض نفسية. على سبيل المثال، تخيل شخصاً لديه آلام في الظهر منذ شهور وجميع التحاليل والفحوصات لم تجد لديه أي خلل في العمود الفقري أو عضلات الظهر أو حتى جلد الظهر، ولم تنفع معه المسكّنات ولا الأودية الأخرى ولا الإبر الصينية ولا غيرها. عند الحديث مع المريض تجد أنه ينظر إلى اسفل ويبدو عليه الغم أو القلق أو الاكتئاب، وعند سؤاله عن سبب ذلك نجده يذكر لنا حدثاً في حياته كفراق زوجته أو فقدان أخ، حينها نقول أن هذا الشخص لديه ألم مجسّد في الظهر بسبب مرض نفسي ويتم علاج المرض النفسي أولاً وفي معظم الأحوال تختفي أعراض التجسيد باختفاء أعراض المرض النفسي ويكون هذا الدليل القاطع على أنها حالة تجسيد. تذكر أن آلام التجسيد آلام حقيقية وجسيمة وليست مصطنعة أو “دلع.”

    وعشتم في أتم السلامة.

    المصدر: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001951/

    عن المُجيب

    طبيب إمتياز ينوي التخصص في الطب النفسي، شديد الاطلاع في مجالات العلم النفسي والصحة العقلية. يهوى الكتابة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب