شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    متلازمة داون هي مرض جيني ويصاب به المولود عند حدوث عملية انقسام غير طبيعية للكروموزومات ينتج عنها زيادة في هذه الكروموزومات. هناك بعض العوامل المهمّة والتي تشكل عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة داون لدى أي زوج، من هذه العوامل:

    • تقدم عمر الأم: كلما زاد عمر الأم تزداد احتمالية إصابة المولود بمتلازمة داون. وفي حال كان عمر الأم أكثر من 45 عاماً، تكون احتمالية إصابة المولود بمتلازمة داون تقريباً 3%.
    •  

    • الأم لديها طفل مصاب بمتلازمة داون: إذا كان أحد الأطفال السابقين مصاب بمتلازمة داون فتكون احتمالية الإصابة في أي مولود جديد تقريباً 1%.
    •  

    • أحد الزوجين حامل للمشكلة الجينية: هناك ثلاثة أنواع من متلازمة داون. والنوع الثالث يسمى (Translocation Down Syndrome) هو النوع الوحيد الذي يمكن أن ينتقل عن طريق الوراثة. في حال كان أحد الزوجين حاملاً لهذا النوع من متلازمة داون (ليس مصاباً به، فالحامل للمرض لا تظهر عليه الأعراض) تزيد احتمالية إصابة المولود بمتلازمة داون، وتكون:

      1. 3% إذا كان الأب هو الحامل للمرض.
      2. 10% إلى 15% إذا كانت الأم هي الحاملة للمرض.

     

    كما هو واضح من العوامل المذكورة بالأعلى فهي غير متعلقة بالوراثة، ولكنها تتعلق بالأبوين بشكل أساسي. ما عدا النوع الثالث من متلازمة داون وهو النوع الوحيد الذي قد ينتقل وراثياً، ولكنه نادر جداً (فقط 4% من حالات متلازمة داون مصابة بالنوع الثالث، وأكثر من ثلثي هذه الحالات لم ينتقل وراثياً من أحد الأبوين).

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/down-syndrome/basics/risk-factors/con-20020948

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب