شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. دواء كلونيدين (Clonidine) هو أحد الأدوية الخافضة للضغط. أحد أكثر آثاره الجانبية شيوعاً هي الشعور بالدوخة (نسبة احتمالية حدوث هذا الأثر هو 33%، أي 33 سخص من بين 100 شخص يتناولون الدواء قد يعانون من الدوخة).

    بشكل عام فإن الدوخة الناتجة عن أدوية الضغط هي أثر جانبي شاسع الحدوث، وقد يكون أحد أساب ذلك هو قيامك بشكل مفاجئ من كرسيك أو من على السرير مما يسبب بحدوث انخفاض مفاجئ في الضغط مسبباً الدوخة. بإمكانك تناول الدواء قبل النوم بدلاً من تناوله في الصباح أو خلال اليوم.

    أحد الأسباب الأخرى لهذه الدوخة هو قلة شرب السوائل والجفاف، لذا ننصجك بالإكثار من شرب اليوائل التي تساعد في موازنة الأملاح في جسمك. اشرب على الأقل 8 كاسات من الماء يومياً (أي ما يقارب لتران من الماء).

    وأخيراً فإننا ننصحك بمراجعة طبيبك الذي قام بتشخيص حالتك ووصف لك العلاج وإخباره بذلك حيث أن من قرر العلاج بيده قرار إيقافه وتغييره، فإذا كانت حالتك مستقرة -إن شاء الله- وارتأى الطبيب تقليل الجرعة بسبب بسبب هذا الأثر الجانبي فسيقوم بتقليل جرعة الدواء تدريجياً. كما يمكن لطبيبك تغيير هذا الدواء إلى دواء آخر من نفس المجموعة أو من مجموعة دوائية أخرى.

     

    نتمنى لك العافية

     

    المصدر:

    Catapres® (clonidine) Prescribing Information, Boehringer Ingelheim Pharmaceuticals Inc. Ridgefield, CT. 2009

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب