17يونيو

هل زيادة كرات الدم البيضاء إلى 13 ألف فيه خطر؟

عندى 24 سنة و كنت بعمل تحليلات صورة دم كاملة و طلع نسبة الكرات البيضاء 13 ألف و كمان الغدة الدرقية كانت غير نشطة و فجأة صارت نشطة و عندى صديد فى الاملاح و رحت لدكتور امراض دم اسمه مدحت الفطاطرى فى المهندسين-الجيزة و طمنى إلى حد كبير انه ميكروب خفيف فى الدم و طلب عمل تحليلات اخرى و مازلت قلقة هل فى خطر على حياتى و ما سبب هذا الميكروب ؟ و شكرا

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    كرات الدم البيضاء هي نوع من أنواع الخلايا الموجودة في الدم والمسؤولة عن محاربة الإلتهابات والأمراض. النسبة الطبيعية لكرات الدم البيضاء تختلف من مختبر لآخر، وقد تختلف حسب العمر. ولكن بالنسبة للكبار فغالباً تعتبر كرات الدم البيضاء مرتفعة إذا كانت أعلى من 11,000 كرة/ميكروليتر.

    إذا كان هناك ارتفاع أو زيادة في كرات الدم البيضاء، وكانت الزيادة بسيطة مثل حالتك فعادةً تكون بسبب التهابات بسيطة موجودة في الجسم، وليس هناك داعي للقلق، فهذا الإرتفاع في كرات الدم البيضاء من أجل محاربة الإلتهاب الموجود. من ضمن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى هذا الإرتفاع:

    • ردة فعل لبعض الأدوية التي تؤدي إلى زيادة كرات الدم البيضاء.
    • بعض المشاكل في نخاع العظم والتي تؤدي إلى زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء.
    • مشكلة في الجهاز المناعي تؤدي إلى زيادة كرات الدم البيضاء.
    • الضغط النفسي أو العاطفي قد يؤدي إلى زيادة في كرات الدم البيضاء.

     

    هناك أسباب أخرى أكثر ندرة لزيادة كرات الدم البيضاء، ولكن ليس هناك داعي للقلق، فالإرتفاع البسيط في كرات الدم البيضاء يتماشى مع وجود التهاب بسيط في الجسم. أتمنى لك دوام الصحة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/symptoms/high-white-blood-cell-count/basics/causes/sym-20050611

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب