شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. محاولة زيادة سرعة عملية الأيض غالباً لن تؤدي إلى فقدان الوزن، مثل تغيير نظامك الغذائي وأسلوب الحياة والعادات الخاطئة. وزنك يتوقف على عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، ومدى النشاط البدني الذي تمارسه.

    الزيادة المفرطة في الوزن أو انخفاض سرعة عملية الأيض عن المعدل الطبيعي قد تكون بسبب مشاكل صحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية..

    و لكن ركز على العوامل التي تستطيع ان تتحكم بها. ويمكنها أن تساعدك على التحكم بوزنك، و تحسن سرعة عملية الأيض لديك:
    ١- خفض عدد السعرات الحرارية في النظام الغذائي الخاص بك.
    ٢- يمكنك ان تعطي الأيض دَفعة عن طريق ممارسة النشاط الرياضي لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة، ٥ مرات في الأسبوع. يمكن للتمارين الرياضية مثل المشي والركض السريع والسباحة زيادة عدد حرق السعرات الحرارية الخاصة بك وتساعد على منع زيادة الوزن.
    -رفع الاثقال و تمارين المقاومة، لمدة ٢٠ دقيقة، ٢-٤ مرات في الأسبوع، لأن الأيض يصبح أسرع إذا كانت نسبة العضلات أكثر من الدهون في الجسم.
    -لا للسكريات
    ٤- لا تترك وجبة الإفطار، و يعتبر وجبة مهمة جداً بالنسبة لعملية الحرق الغذائي الصحي. لأنه أعلى ما يكون في الصباح.
    ٥- لا تجوع نفسك، فالأيض يعمل بشكل أفضل عندما تأكل وجبات صغيرة عديدة في اليوم، مثل تناول كميات صغيرة كل ٣-٤ ساعات على مدار اليوم، يساعد على تنظيم الدم، و يرفع معدل الحرق.
    ٦- شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا يساهم في ارتفاع الأيض. و الماء البارد يجعل جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال العمل على تسخين الماء لدرجة حرارة الجسم.
    ٧- تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، بدون تخطي الكمية المسموحة (٣٠٠ ملجم في اليوم)
    ٨- إضافة بعض الأطعمة الغنية بالتوابل و البهارات، مثل الفلفل الحار، قد ترفع معدل الأيض لديك.
    ٩- الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، والذي يقلل من قدرة الجسم على حرق الكربوهيدرات بما فيه الكفاية. وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن و يجعل عملية فقدان الوزن أكثر صعوبة. معظم البالغين بحاجة إلى ٧-٩ ساعات من النوم كل ليلة، لتحسن وظائف الجسم.

    إذا مازلت تشعر بالقلق إزاء وزنك أو كنت تعتقد أن عملية الأيض بطيئة عندك، استشر طبيبك. ليفحص الأسباب، ويساعدك على اتخاذ تغييرات نمط حياة صحية..

    المصدر١:
    http://www.mayoclinic.com/health/metabolism/AN01772
    المصدر٢:
    http://www.livestrong.com/article/104922-boost-metabolism/

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب