26ديسمبر

هل هناك ضرر من تناول حبوب زيت كبد السمك على مرضى ضغط الدم؟

امي. مصابه بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول عندها مرتفع ايضا لا تستخدم حبوب كوليسترول ولكنها تستخدم حبوب لضغط الدم اسمها exforgehch وانا اريد ان اسال عن حبوب زيت السمك هل هي تفيد للكوليسترول وماهي اضرارها مع استخدام حبوب الضغط لانه عليها تنبيه انها لا تستخدم مع حبوب الضغط.
عمر امي 48
شكراً جزيلاً

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    بشكل عام فإنه لا يوجد تعارض دوائي بين حبوب الضغط التي تتناولها الوالدة -حفظها الله- (Exforge HCT) وبين حبوب زيت السمك.
    التعارض الدوائي الوحيد لزيت السمك هو مع أدوية السيولة حيث أنها قد تزيد من سيولة الدم. كما يُنصح عادة بتناول جرعات أقل (أقصاها حبتان في اليوم) للمصابين بالسكري.

    إذا كان الكوليسترول لدى الوالدة عالٍ فإنه يُنصح بمراجعة طبيب لعمل تحليل دم (بعد صيام لمدة 9-12 ساعة) لمعرفة نوع الكوليسترول العالي، حيث أن هناك نوعان من الدهون التي قد ترتفع في الدم ولكل من هذين النوعين العلاج الخاص بها.

    فإذا كان الكوليسترول المرتفع هو الكوليسترول الضار (الكوليسترول عالي الكثافة LDL) فإن العلاج المُستخدم عادة ما يكون أحد الأدوية من مجموعة الستاتينات مثل ليبيتور (Lipitor) وزوكور (Zocor) وكريستور (Crestor) وغيرها.

    أما إذا كانت الدهون المرتفعة هي الدهون الثلاثية (Triglycerides) فإنه عادة لا يتم علاجها إلا بواسطة تغيير النظام الغذائي إلى نظام صحي مع ممارسة التمارين الرياضية، ولا يتم علاجها دوائياً إلا في حال وصل مستواها في الدم إلى أعلى من 500 مجم/دل وهو مستوى عالٍ جداً. وأحد خيارات العلاج الدوائي لها هو حبوب زيت السمك.

    ———

    نصائح عامة للمصابين بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول:
    – يُنسح باتباع نظام غذائي صحي عن طريق تقليل كمية الدهون والأطعمة الدسمة، حيث يُنصح بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات.
    – للمساعدة في خفض ضغط الدم فإنه يُنصح بتقليل كمية الملح المُتناولة يومياً إلى أقل من 1.5 جرام أي ما يعادل 1 ونصف ملعقة شاي.
    – يُنصح بعمل تمارين رياضية وأبسطها المشي لمدة ساعتان ونصف أسبوعياً (يمكن تقسيمها إلى 20 دقيقة يومياً لمدة 5 أيام).

    نتمنى لكِ ولوالدتِك دوام الصحة والعافية.

    المصادر:
    Drug Interactions® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Omega-3-Acid Ethyl Esters. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Third report of the National Cholesterol Education Program (NCEP) Expert Panel on Detection, Evaluation, and Treatment of High Blood Cholesterol in Adults. (Adult Treatment Panel III, 2001).
    Seventh Report of the Joint National Committee (JNC 7) on Prevention, Detection, Evaluation, and Treatment of High Blood Pressure. U. S. Department of Health and Human Services. Dec. 2003.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب