شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    تحتوي المُحلِّيات على مواد لا ترفع من نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم، وبالتالي فهي مناسبة لمرضى السكري، كماا أن رابطة السكري الأمريكية تنصح مرضى السكري بالاستعاضة عن السكر العادي بهذه المُحلِّيات.

    هناك نوعان من المُحلِّيات:
    1) المُحلِّيات الصناعية: يتميز هذا النوع من المُحلِّيات بأنه لا يحتوي على سعرات حرارية على عكس المُحلِّيات الطبيعية. من أمثلة هذا النوع: أسبارتام (aspartame)، أسيسولفام (acesulfame)، سكارين (saccharin)، سوكرالوز (sucralose)، نيوتايم (neotame).
    تُعد المُحلِّيات الصناعية بديلاً مناسباً لمرضى السكري لمساعدتهم في الحصول على طعم السكر بدون ارتفاع سكر الدم وبدون زيادة في السعرات الحرارية وبالتالي المحافظة على الوزن.

    2) المُحلِّيات الطبيعية: وتحتوي هذه المُحلِّيات على سعرات حرارية. من أمثلة هذا النوع: فركتوز (fructose) أو ما يُعرف بسكر الفاكهة، سوربيتول (sorbitol). يجدر ذكره أن تناول هذا النوع بكميات كبيرة قد يسبب الإسهال أو ليونة البراز إضافة إلى زيادة السعرات الحرارية في الوجبة كما ذكرنا.

    وأخيراً فقد ظهر سابقاً تحذير من مادة السكارين وأنها مسرطنة، إلا أن هذا التحذير قد تم حذفه مؤخراً عن هذه المادة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بعد أن أثبتت عدة دراسات جديدة أن السكارين وغيره من المُحلِّيات الصناعية لا تسبب السرطان وأنها آمنة في حال تم تناولها بكميات محدودة.

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://www.mayoclinic.com/health/artificial-sweeteners/MY00073/
    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/002444.htm

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب