4أغسطس

هل هناك ضرر من تناول حبوب زينيكال او شيتوكال؟

ارغب في أخذ حبوب زينيكال او شيتوكال بالتوازي مع ممارسة الرياضة حيث أني أعاني من سمنة مفرطة (١٢٦) كجم وسؤالي ماهي الحبوب الافضل بينهما وهل يوجد لها أعراض جانبية والطريقة السليمة للبدء في الجرعات

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

    سأتكلم عن كل منتج على حده.
    حبوب زينيكال (Xenical) وهي أيضاً متوفرة بجرعات صغيرة في منتج آللي (Alli):
    تحتوي هذه الحبوب على دواء أورليستات (Orlistat). يقوم هذا الدواء بتثبيط الإنزيم المسؤول عن تحلل الدهون في الأمعاء وبالتالي يمنع امتصاص الدهون ويساهم في إخراجها مع البراز.
    هذا الدواء مصرح به من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية حيث أنه أثبت فعاليته في المساعدة على إنقاص الوزن في عدة أبحاث علمية.
    في حال تناول الدواء بدون استشارة الطبيب فإنه يُنصح بتناول الجرعة الأصغر من أورليستات والمتوفرة في منتج آللي (Alli).الجرعة عبارة عن 60 مجم يتم تناولها مع كل وجبة تحتوي على دهون (يقوم الدواء بفعاليته مع الأطعمة الحاوية على الدهون، لذا ففي حال عدم تناول وجبة تحتوي على دهون فإنه لا فائدة من تناول الدواء لأنه لا توجد دهون لمنع امتصاصها).
    تناول هذه الجرعة من أورليستات يساعد في خفض الوزن بحوالي 3-5 كيلوجرامات خلال 6 أشهر.
    الآثار الجانبية لأورليستات موضعية (في الجهاز الهضمي فقط لأنه لا يتم امتصاصه إلى الدم).
    الآثار الجانبية للجرعة الصغيرة في دواء آللي (Alli) أخف من الجرعة الأكبر في زينيكال (Xenical)، وتتضمن التالي:
    – الشعور باضطراب أو ألم في المعدة.
    – الشعور بحاجة ملحة للتبرز.
    – ظهور الدهون في البراز.

    نصائح عامة فيما يخص دواء أورليستات (Orlistat):
    – منع امتصاص الدهون قد يؤدي إلى منع امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي فيتامين أ، د، ي، ك. لذا فإنه يًنصح بتناول هذه الفيتامينات كمكملات غذائية طوال فترة استعمال الدواء.
    – للحصول على نتيجة أفضل في إنقاص الوزن فإنه يجب الالتزام بنظام غذائي معين، حيث قد يساعد ذلك أيضاً في تخفيف حدة الآثار الجانبية.
    – قد يشتكي البعض من أنه في بعض الأحيان قد يسبب الدواء نقطاً زيتية في الملابس الداخلية، لذا فإنه يُنصح عند تناول الدواء لأول مرة بوضع واقٍ في الملابس الداخلية.

    —————

    حبوب شيتوكال (Chitocal)، وتحتوي على المكونات التالية:
    – – شيتوسان (Chitosan): بعض الأبحاث رجحت أن تناول الشيتوسان مع نظام غذائي محدد قد يساعد في إنقاص الوزن، في حين أن أبحاثاً أخرى لم تجد ذلك. قيل أن الشيتوسان يقوم بتحفيز إنقاص الوزن عن طريق المساعدة في إخراج الدهون مع البراز إلا أن عدة أبحاث لم تثبت ذلك. وأخيراً فإن إحدى الدراسات وجدت أن الشيتوسان قد يساعد في إنقاص الوزن بحوالي نصف كيلو حين تم تناوله في مدة تتراوح بين شهر واحد إلى 6 أشهر.
    الآثار الجانبية لشتوسان تتضمن اضطراب المعدة والشعور بالغثيان والإمساك.
    لا يُنصح بتناول المنتجات الحاوية على شيتوسان للمصابين بحساسية تجاه المحار أو السمك.
    – مستخلص نبتة جيمنيما (Gymnema): يُذكر أن هذه المادة تُستعمل للمساعدة في إنقاص الوزن إلا أنه لا توجد أبحاث تثبت فعاليتها في ذلك. ليس لهذه المادة آثار جانبية.
    – فيتامين ج (Vitamin C).

    مكونات حبوب الشيتوكال (Chitocal) عبارة عن منتجات طبيعية، وليست مصرحة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كأدوية فعالة للمساعدة في إنقاص الوزن.

    ————

    أخيراً فإنني أنصحكِ بتناول حبوب آللي (Alli) الحاوية على دواء أورليستات (Orlistat) والبدء بتناول حبة واحدة (60 مجم) مع كل وجبة تحتوي على دهون، أي حوالي ثلاث مرات في اليوم. وأن يتم تناول الحبوب مع نظام غذائي مناسب بالإضافة إلى ممارسة الرياضة كما ذكرتِ في السؤال.
    وفي حال رغبتك بتناول الجرعة العالية على شكل حبوب زينيكال (Xenical) (بجرعة 120 مجم) فإني أنصحكِ بمراجعة الطبيب أولاً.

    نتمنى لكِ الصحة والعافية.

    المصادر:
    Orlistat. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    http://adamapharmacy.com/en/chitocal.html
    “Chitosan” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=991&fs=ND&searchid=35815567 (accessed October 10, 2012).
    “Gymnema” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=991&fs=ND&searchid=35815567 (accessed October 10, 2012).

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب