شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    من خلال وصفك يبدو أنك تعاني من التهاباً في القدم (أو في أصابع القدم أكثر تحديداً). فالأعراض التي ذكرتها وهي الإحمرار، التورّم، والحكّة هي كلّها من أعراض التهابات الجلد. هذه الالتهابات تكون في العادة بسبب فطريّات تصيب القدم ويبدأ الالتهاب بالظهور بين أصابع القدم وقد ينتشر إلى منطقة أوسع. من العوامل التي تساعد على تواجد هذه الفطريّات أو تزيد من احتماليّة حدوث هذه الالتهابات:

    • ارتداء الأحذية أو الجوارب الضيّقة لفترات طويلة (لذلك عادةً يطلق على الالتهاب اسم القدم الرياضيّة).
    • الرطوبة أو الدفء في المنطقة يساعد أيضاً على نمو الفطريّات.
    • المشي في المناطق الملوّثة والتي قد تنقل الفطريّات إلى قدمك.
    • ضعف الجهاز المناعي عند بعض الأشخاص يزيد من احتماليّة حدوث هذه الالتهابات.

     

    في البداية أنصحك بالذهاب إلى طبيب جلديّة للاطمئنان أكثر والتأكد من أن الالتهاب هو التهإاب فطري. وحينها يكون العلاج باستخدام الكريمات المضادّة للفطريات وهي تباع في الصيدليّات بدون وصفة طبيب، ولكن في بعض الحالات (إذا كان الالتهاب شديداً ولا يستجيب للكريمات) قد يتم اللجوء إلى استخدام أدوية مضادّة للفطريّات عن طريق الفم. أيضاً حاول تغيير الجوارب باستمرار وتجنّب ارتداء الأحذية الضيّقة وحافظ على جفاف القدم وذلك للحماية من تكرار حدوث هذا الالتهاب في المستقبل.

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/athletes-foot/basics/definition/con-20014892

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب