10فبراير

تناولت جرعة زائدة من مسكن ولا آثار واضحة جداً ، هل هناك خطر ؟

تناولت البارحة 4 أو 5 أقراص في نفس الوقت من بنادول كولد آند فلو
الذي مكونه الرئيسي باراسيتامول إضافةً إلى السودوإفدرين والكلورفينيرامين .. في ذات الوقت لم أشعر سوى أنني أود النوم ونمت ساعات طوال ، استيقظت لأشعر أن اطرافي باتت كالمخدّرة وعيناي تؤلمانني إضافةً إلى شعور بالمرارة في فمي و تغير لون اللثّة إلى درجة أفتح وجفااف .. لازمني شعور بالتعب والأعياء والغثيان حوالي 20 ساعة ثم زال كل ذاك ! هل لازال هناك خطر عليّ ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم روحمة الله وبركاته،

    أشكرك أولاً لسؤالك المفصل وتوضيحك لاسم المنتج ومكوناته بالتفصيل مما يسهل علي الإجابة على سؤالك بدقة -إن شاء الله-.

    كما ذكرت فإن بنادول كولد أند فلو يحتوي على ثلاث أدوية مختلفة، سأذكر كل منها والجرعة القصوى لكل دواء بالإضافة إلى آثاره الجانبية وبالتحديد آثار تناول جرعة زائدة:
    1) باراسيتامول (Paracetamol) تركيز 500 مجم: مسكن وخافض للحرارة.
    الجرعة القصوى: حبتان (بمجموع 1000 مجم) كل 6 ساعات، أي ما يعادل 4000 مجم (4 جم) خلال اليوم الواحد.
    مجموع ما تناولته من هذا الدواء هو حوالي 2-2.5 جم، وهي جرعة أقل من الجرعة القصوى اليومية إلا أن تناولها دفعة واحدة يعتبر كثيراً.
    ليس للباراسيتامول آثار جانبية في حال تناوله بجرعات صغيرة على فترات متقطعة وعند اللزوم فقط، إلا أن الجرعات الزائدة منه (أكثر من 4 جم في اليوم) قد تؤثر سلباً على وظيفة الكبد، وربما الكلى في أحيان نادرة. لذلك فإنه لا يُنصح بتجاوز الكمية المسموح بها لتجنب إحداث ضرر بالكبد.
    الآثار الأولية للجرعة الزائدة من باراسيتامول تظهر على شكل شعور بالغثيان والقيء المستمر.
    مالم يكن لديك مشاكل صحية سابقة في الكبد فإني أتمنى أن الكمية التي تناولتها لن تؤثر سلباً بشكل كبير على وظيفة كبدك، ولكن أنصحك بعدم تكرار تناول الدواء بهذه الكمية مرة أخرى، وتناول حبتان فقط عند اللزوم فقط بحيث لا تزيد عن حبتان كل 6 ساعات خلال اليوم الواحد لتجنب الأضرار المذكورة.
    أما إذا كانت لديك مشكلة صحية سابقة بالكبد (مثال: التهاب فيروسي أو تلف) فإن الجرعة القصوى تكون 2000 مجم (2 جم) يومياً فقط، أي ما يعادل حبة كل 6 ساعات أو حبتان كل 12 ساعة.

    —-

    2) كلورفينيرامين Chlorpheniramine تركيز 4 مجم: مضاد للحساسية ويساعد على تجفيف الجيوب الأنفية.
    الجرعة القصوى: 24 مجم في اليوم الواحد، أي ما يعادل حبتان (بمجموع 8 مجم) كل 6 ساعات.
    مجموع ما تناولته من هذا الدواء هو حوالي 16-20 مجم، وهي كمية قريبة جداً من الكمية القصوى اليومية، وتناول مثل هذه الجرعة الكبيرة دفعة واحدة قد يسبب آثاراً جانبية لا تظهر في حال تناول الدواء بجرعات قليلة على فترات متقطعة كما هو المفروض.
    الآثار الجانبية لهذا الدواء وفي الجرعات المسموح بها تتضمن: الشعور بالدوخة والنعاس، جفاف في الفم والأنف والحلق.
    في حال تناول الدواء بجرعات كبيرة، كما في حالتك فقد تزيد حدة هذه الآثار حيث كما ذكرت في سؤالك بأنه لازمك الشعور بالغثيان والتعب والنعاس والجفاف. تغير لون اللثة سببه في الغالب هو شدة جفاف الفم من اللعاب، وقد يكون ذلك أيضاً هو سبب الشعور بالمرارة في الفم. بالإضافة إلى ذلك فإن تناول جرعات كبيرة قد يسبب حدوث إمساك وغثيان وزيادة ضربات القلب واحتباس بالبول.

    —-

    3) سودافيدرين (Pseudoephedrine) تركيز 30 مجم: مضاد لاحتقان الأنف والحلق. يقوم الدواء بقبض الأوعية الدموية.
    الجرعة القصوى: 240 مجم في اليوم. أي ما يعادل حبتان (بمجموع 60 مجم) كل 6 ساعات.
    مجموع ما تناولته من هذا الدواء هو حوالي 120-150 مجم، وهي كمية أقل تقريباً من الكمية القصوى اليومية، لكن كما هو الحال مع الأدوية السابقة فإن تناول مثل هذه الجرعة الكبيرة دفعة واحدة قد يسبب آثاراً جانبية لا تظهر في حال تناول الدواء بجرعات قليلة على فترات متقطعة كما هو المفروض.
    الآثار الجانبية لهذا الدواء وفي الجرعات المسموح بها تتضمن: زيادة خفقان القلب، ارتفاع ضغط الدم، الشعور بالعصبية والتوتر، والأرق.
    تزيد حدة هذه الآثار عند تناول الدواء بجرعة كبيرة، كما في حالتك، وقد يكون شعورك بالألم في عينيك سببه ارتفاع الضغط فيهما بسبب عمل الدواء في قبض الأوعية الدموية حول العينين (مجرد افتراض). كما أن شعورك بالتخدير في أطرافك قد يكون سببه عمل الدواء في قبض الأوعية الدموية في يديك وقدميك. بالإضافة إلى ذلك فإن أحد أعراض الجرعة الزائدة من هذا الدواء هو ارتجاف في العضلات.

    ——–

    تناولك لهذه الجرعة العالية من الدواء قد لا يكون له آثار على المدى الطويل، بل إن الآثار التي ذكرتها والتي حدثت مباشرة بعد تناولك للدواء هي الآثار المتوقعة من تناول هذه الجرعة.
    إذا رغبت بالاطمئنان أكثر على صحتك فإني أنصحك بعمل فحص لإنزيمات الكبد لديك للتأكد من عدم تأثره بالجرعة العالية والمفاجئة من دواء باراسيتامول.
    علمياً فإن الجسم يحتاج إلى حوالي 12 ساعة للتخلص كلياً من باراسيتامول، يومين إلى 4 أيام للتخلص كلياً من كلورفينيرامين، يوم ونصف إلى 3 أيام للتخلص كلياً من سودايفيدرين.
    في حال اختفاء هذه الآثار بعد مرور هذه المدة فهذا يعني أن جسمك قد تخلص من هذه الأدوية -إن شاء الله-.

    *نصيحة أخيرة:
    لا تقم بتجاوز الجرعة المسموح بها من الأدوية، لما لذلك من خطر حدوث الآثار الجانبية المزعجة ولأن للأدوية تأثيرات قد تختلف باختلاف وظائف الجسم والتي تختلف من شخص لآخر.
    بإمكانك استشارة الصيدلي لمساعدتك في اختيار العلاج المناسب لحالتك، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة لم تستطع التخلص منها، كما سيقوم بالإشارة عليك لمراجعة الطبيب المختص في حال ارتأى حاجتك لذلك.

    نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

    المصادر:
    Acetaminophen. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Chlorpheniramine Maleate. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Pseudoephedrine Hydrochloride. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Chlorpheniramine. In: LexiComp® System [Internet database]. Hudson, OH: Lexicomp Inc. Updated periodically.
    Pseudoephedrine. In: LexiComp® System [Internet database]. Hudson, OH: Lexicomp Inc. Updated periodically.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب