13مايو

تعاني ابنتي من الصلب المشقوق، ماذا أفعل؟

ولدت سوى لها عمليه بعد اسبوع من ولدتها وركبوا لها شنط في راسها لتصريف والحين عمرها سنتين و7شهور ماتمشي بس تتقلب وتزحف

بنتي عندها الصلب المشقوق وقال لنا الدكتور لوديتوها امريكا ماراح تمشي هل هذا صحيح

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك ثلاث أشكال للصلب المشقوق (Spina Bifida). ولكن عادةً عندما يطلق هذا المصطلح يقصد به النوع الثالث وهو الأكثر شدّةً، ومن خلال وصفك يبدو أن هذا النوع هو الذي تقصدينه وهو ما يسمى بـ Myelomeningocele أو الصلب المشقوق المفتوح (Open Spina Bifida). في هذا النوع من الصلب المشقوق يبقى العمود الفقري مفتوحاً على طول عدّة فقرات في منتصف وأسفل الظهر. وبسبب هذه الفتحة تظهر الأغشية والحبل الشوكي عند الولادة. في بعض الأحيان قد يغطّي الجلد الفتحة، ولكن عادةً تكون الأعصاب مكشوفة  مما يعرّض الطفل لإلتهابات ومضاعفات خطيرة.

    إعاقة الجهاز العصبي شائعة في هذا النوع، وقد تشمل:

    • ضعف في عضلات الساقين، وقد تصل إلى شلل.
    • مشاكل في التحكّم في المثانة والأمعاء.
    • تشنّجات، خصوصاً إذا كان الطفل يحتاج إلى تحويلة (Shunt).
    • مشاكل عظمية، مثل إنحناء الظهر، مشاكل في القدمين وغيرها.

    ضعف العضلات أو الشلل وعدم القدرة على التحكّم في المثانة والأمعاء عادةً تبقى وتستمر مع الطفل. وعادةً يبدأ العلاج لها مباشرةً بعد الولادة. ينصح بممارسة تمارين المشي للأطفال الذين يعانون من الصلب المشقوق والتي ستساعدهم على المشي في المستقبل باستخدام حمّالات أو عكّازات.

    أنا أعلم أنا خبر إصابة طفل بالصلب المشقوق قد يكون صعباً عليك وعلى الأهل. ولكن عليك أن لا تفقدي الأمل، فأغلب الأشخاص الذين يعانون من الصلب المشقوق يعيشون حياة نشيطة ومثمرة خصوصاً مع وجود التشجيع والدعم من الأشخاص المقريبن لديهم. فحتى مع أشدّ الأنواع من الصلب المشقوق يمكن للمصابين أن يمشوا ولو لمسافات قصيرة. ومع ممارسة العلاج الطبيعي وبعض التمارين يستطيعون المشي مسافات أطول بكثير باستخدام هذه الحمّلات أو العكّازات. بالإضافة إلى ذلك، مستوى الذكاء لدى الأشخاص المصابين بالصلب المشقوق عادةً يكون طبيعيّاً، ولكن قد يحتاجون إلى بعض المساعدة في عمليّة التعليم.

     

    أتمنى السلامة لطفلتك، وأتمنى لها حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/spina-bifida/basics/symptoms/con-20035356

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب