13ديسمبر

أصيب طفلي بالجدري المائي، ما علاجه، وهل الاستحمام مفيد له، وهل يعدي؟

اعطيه بنادركس وادهن له كلامين بعد الاستحمام مره الصبح ومره المساء

  انا ابنى عمره ستة سنوات وقد اصيب بالجديرى المائى ما الدواء الذى تنصح به وهل الاستحمام مفيد للتعقيم ام لا يستحم وهل يمكن ان يعدى امه لانها فى الشهر الرابع

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    إذا كان طفلك سليم ولا يعاني من أي مشاكل أخرى، فلن يحتاج إلى أي علاج دوائي لعلاج الجدري المائي. فهو التهاب فيروسي وسيأخذ وقته حتى يتعافى.

     

    يمكنك اتباع هذه الأشياء للتخفيف من الأعراض عند طفلك:

    1. عدم الخدش: الخدش قد يؤدي إلى الندوب، ويبطئ من عملية الشفاء، ويزيد من احتمال الإصابة بالتهابات. إذا كان طفلك لا يتوقف عن الخدش يمكنك عمل التالي:

      • ضعي قفازات على يديه، خصوصاً في الليل.
      • قلمي أظافره باستمرار.
    2. التقليل من الحكة والأعراض الأخرى: الطفح الجلدي الناتج عن الجدري المائي قد يسبب حكة مؤلمة، وقد يسبب أيضاً حرارة، صداع، أو شعور بتعب عام، للتخفيف من الحكة والأعراض الأخرى يمكنك عمل التالي:

      • حمام بارد (قد يكون مفيداً إضافة الشوفان إلى الحمام).
      • مسح دهون الكولامين على البقع.
      • إذا كان يعاني من الجدري المائي في الفم، فحاولي إطعامه أطعمة لينة لا تسبب له ألم.
      • مضادات الهستامين (قد تخفف مضادات الهيستامين من الحكة، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل البدأ بتناولها).
      • في حال وجود ارتفاع في درجة الحرارة يمكن استخدام أدوية مثل (أسيتامينوفين أو أيبوبروفين). ولكن تجنبي إعطاءه (أسبيرين) لأنه قد يسبب مشاكل عند بعض الأطفال.

     

    بالنسبة لكونك حامل، فتعتبر المرأءة الحامل من الفئة المعرضة للإصابة بالجدري المائي في حال لم تكن قد أصيبت به من قبل (لأن المناعة بشكل عام تكون أقل عند النساء الحوامل). وقد تؤدي الإصابة في أول أسابيع الحمل أو في آخر أسبوع من الحمل إلى حدوث بعض المشاكل عند المولود.

    هناك تطعيم ضد الجدري المائي يمكن أخذه في حالة لم يكن الشخص قد أصيب بالجدري المائي من قبل (لأن الإصابة بالمرض تعطي المناعة له مدى الحياة). ولكن هذا التطعيم غير متفق على إعطاءه أثناء الحمل. وبناءً عليه إذا لم تكوني قد أصبت بالجدري المائي من قبل، فعليك محاولة تجنب الإصابة به قدر الإمكان عن طريق تقليل الإحتكاك بطفلك المصاب.

     

    أتمنى السلامة لطفلك، ولك وللمولود. وأتمنى أن أكون قد أجبت على استفسارك من خلال إجابتني.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/chickenpox/basics/lifestyle-home-remedies/con-20019025

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب