شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    تساقط الشعر (الصلع) يمكن أن يؤثر فقط على فروة رأسك أو الجسم بأكمله. ويمكن أن يكون نتيجة للوراثة، بعض الأدوية أو حالة طبية كامنة. أي شخص – الرجال والنساء والأطفال – معرض للإصابة بفقدان الشعر.

    يمكن أن يظهر فقدان الشعر بعدة طرق مختلفة، اعتمادا على المشكلة التي تتسبب في ذلك. ويمكن أن تأتي فجأة أو تدريجيا وتؤثر فقط على فروة رأسك أو الجسم كله. بعض أنواع فقدان الشعر مؤقتة، في حين أن البعض الآخر دائم.
     
     
    الأعراض أو الأشكال التي قد يظهر بها تساقط الشعر:

    • ترقق تدريجي على قمة الرأس: وهذا هو النوع الأكثر شيوعا لفقدان الشعر.
    • بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة: هذا النوع من فقدان الشعر عادة ما يصيب فروة الرأس فقط، ولكن في بعض الأحيان يحدث أيضا في اللحى أو الحاجبين. في بعض الحالات، قد تصيب بشرتك حكة قبل سقوط الشعر بها.
    • تخفيف مفاجئ للشعر: عادة ما يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بسبب صدمة جسدية (بسبب الصبغات والمواد الكيميائية الأخرى) أو بسبب صدمة عاطفية.

    عليك مراجعة طبيبك إذا لاحظت تساقط شعر مفاجئ أو غير مكتمل أو فقدان للشعر أكثر من المعتاد عند التمشيط أو غسل شعرك. تساقط الشعر المفاجئ يمكن أن تشير إلى وجود حالة طبية وربما تتطلب العلاج الطبي.
     
     
    هناك بعض العوامل والتي قد تزيد سوءا من تساقط الشعر، ومن هذه العوامل:

    • التاريخ العائلي: إذا كان أحد أفراد العائلة مصاب بتساقط الشعر، فتكون احتمالية إصابتك به أكبر من غيرك.
    • علاجات الشعر: الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية أو علاجات الشعر الأخرى مثل الصبغات وغيرها يؤثر سلبا على الشعر وقد يؤدي إلى تساقطه.
    • سوء التغذية: عليك تناول كميات كافية من الحديد والبروتين، لأن نقص الحديد والبروتين قد يؤثر سلبا على الشعر.

     
     
    هناك بعض النصائح والتوجيهات والتي يمكنك اتباعها لتحنب حدوث تساقط الشعر أو للتقليل من حدوثه، ومنها:

    • تناول أغذية متزنة وصحية
    • تجنب قصات الشعر التي تؤدي إلى شده بقوة
    • تجنب ثني الشعر بشكل مفرط

     
     
    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة خالية من الأمراض. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تتردد في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.
     
     
    يمكنك أيضا مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول تساقط الشعر:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب