10مايو

يعاني طفلي من ارتجاع مريئي، هل الأنبوب عن طريق الفم، والتغذية بإدخال أنبوب عبر المعدة له ضرر على الطفل، وهل سيشفى عندما يكبر؟

السلام عليكم تحية طيبة
انا لدي طفل عمرة سنة و 3 شهور, ولد في الشهر السابع يعاني من ارتجاع مريئ منذ الولادة كان دائما يتقيئ اغلبية وجبات الطعام , كتب لة الطبيب زنتاك ولم يستفيد علية , قبل خمس شهور لم يزد وزنة لفترة شهر فأشار الطبيب الى وضع انبوب عن طريق الانف ,لة لحد اليوم 7شهور والان عندة احتقان من الانبوب , ويستعمل دواء لوسيك وعملوا لة الحموضة مدة 24 ساعة ادخال انبوب عبر الانف فوجدوالحموضة قليلة جدا, وعملوا اشعة للمعدة وقالوا الصورة طبيعية , وعندما يكبر ستخف حدة ,الحمد لله زاد وزنة رغم التقيئ سؤالي هل الانبوب عن طريق الانف لة تأثير على الطفل رغم انة لة 7شهور وعندة! احتقان, واحيانا ينزل القليل من الدم عند وضعها كل اسبوع وتغير ادخالها مرة من جهة اليمين والاسبوع الذي يلية في اليسار وهل التغذية بادخال انبوب عبر المعدة لة اضرار , وبماذا تنصحوا في هذه الحالة وهل سيشفى عندما يكبر قليلا وشكرا

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. اذا وصفه الدكتور و بيتابعه ما منه أضرار بإذن الله و الدكتور و أخصائي التغذية بيعملوا في مصلحة المريض،
    و الأنابيب عادةً تكون مؤقتة إلى ان تُحل المشكلة الأساسية.. و الهدف منها امداد الطفل بإحتياجاته إلى ان تتحسن معدته.
    اتبع تعليمات الطبيب ليستفيد الطفل أكتر، و لابد من المتابعة عند أخصائية تغذية اذا هناك مشكلة بالوزن.. و الله يخليلكم طفلكم و ما تشوفوا شر.

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب