23أبريل

هل استخدام الفكس لحل مشكلة الزكام والتنفس آمن لي وأنا حَامل؟

أنا في شهرها الثاني و تعاني من شديد و إنسداد في الأنف يحرمها من التنفس بشكل طبيعي و بالتالي يسبب لها مشاكل في النوم، سؤالي: هل إستخدام إصباع الفكس أو بخار الفكس آمن لي و لطفلي؟ و ماذا يمكن أن أستخدم لإزالة إنسداد الأنف

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    في البداية أود توضيح معلومة وهو أن انسداد الأنف في الحمل شيء طبيبعي ومعروف، حيث أن ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين خلال الحمل يساعد على احتقان الأغشية المخاطية والأوعية الدموية بالأنف. حوالي 30% من الحوامل يُصبن بهذا النوع من الاحتقان.
    أما إذا صاحب ذلك ارتفاع في حرارة الجسم مع احتقان والتهاب في الحلق وكحة وانتفاخ اللوزتين فإنه يُنصح بمراجعة الطبيب لأن هذه أعراض عدوى فيروسية أو بكتيرية.

    فيما يخص استعمال اصبع أو بخار (فيكس) فإنه لا يُنصح باستعمال منتجات (فيكس) خلال الحمل وذلك لاحتوائها على مادة الكامفور (Camphor) الغير آمنة على الجنين، إلا أنه لا توجد معلومات كافية فيما إذا تم استعمال الفيكس بشكل موضعي مثل اصبع الأنف والبخاخ، ولكن يُنصح بعدم استعمالها كاحتياط عام.
    بالإضافة إلى ذلك فإنه كونكِ مازلتِ في شهرك الثاني فإنه يُنصح وبشكل عام بعدم استعمال أي أدوية خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل على الأقل إذ أن هذه المرحلة هي أهم مراحل تكوُّن الجنين.

    فيما يلي مجموعة من النصائح والحلول المفيدة للتخلص من انسداد الأنف بشكل آمن خلال الحمل:
    – بإمكانك استعمال جهاز البخار وعمل بخار من الماء والتنفس خلاله أو بطريقة أخرى بإمكانك نقع قطعة قماش أو منشفة في ماء حار ووضعها على وجهك ومن ثم التنفس، حيث تساعد كلاً من الطريقتين على فتح مجرى التنفس.
    – بإمكانك سؤال الصيدلي عن قطرات الأنف الملحية (Saline nasal drops) والتي تُستخدم للأطفال. قومي بوضع بضع قطرات في كل فتحة من فتحات الأنف وفي خلال 5-10 دقائق سيكون بإمكانك إفراز ما بأنفك بسهولة.
    – توجد لصقات توضع على الأنف تساعد على الننفس خلال النوم تُسمى بريث رايت (Breath right) بإمكانك سؤال الصيدلي عنها ووضعها قبل النوم.
    – أخيراً بإمكانك استعمال جهاز بخار الماء ووضعه بجانبك وقت النوم ليساعد على فتح مجرى التنفس ومنع الانسداد خلال النوم. يجب تغيير الماء يومياً والمحافظة على الجهاز نظيفاً من الغبار.

    نتمنى لكِ حملاً آمناً ونسأل الله أن يتمم لكِ على خير.

    المصادر:
    http://www.vicks.co.uk/pdfs/Sinex_Inhaler.pdf
    Camphor. In: AltMedDex® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    “Camphor” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=709&fs=ND&searchid=34210815. (accessed April 22, 2012).
    “Menthol” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&sh=2&id=705&searchid=34210815. (accessed April 22, 2012).
    http://www.babycenter.com/0_stuffy-nose-during-pregnancy_1076.bc

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب