شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    تحتوي كل من حبوب ياسمين (Yasmin) وايزابيل (Isabelle) على نفس المواد الفعالة من هرمونات الأنوثة وبنفس التركيز (الجرعة). أي لا يوجد أي اختلاف بين الدوائين غير أن الشركة المصنعة تختلف. حيث أن ياسمين هو المنتج الأصلي في حين أن ايزابيل هو منتج مقلّد ولكنه مطابق لجميع الموصفات القياسية للمنتج الأصلي ياسمين، لذلك فقد تجدي أن سعر ياسمين أغلى من ايزابيل.

    إذا رغبتِ بمعرفة الآثار الجانبية لهذين الدوائين فهي بشكل عام مشابهة لجميع حبوب منع الحمل الأخرى، حيث أنها تحتوي على هرمون الأنوثة الاستروجين على شكل مركب ايثينيل استراديول (Ethinyl estradiol) أما هرمون البروجيستيرون فهو على شكل مركب دروزبايرينون (Drospirenone) وهو مركب موجود فقط في منتجات معينة منها ياسمين وايزابيل وياز، حيث يختلف مركب البروجيسترون بين حبوب منع الحمل الأخرى.

    تجدي الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل مذكورة في إجابة لسؤال سابق على الرابط التالي:
    http://www.askdr.com/archives/5249

    الفرق الوحيد الذي يميز هذين المنتجين عن غيرهما (و كذلك حبوب ياز Yaz لديها نفس هذه الميزة) هو أن مشتق هرمون البروجيستيرون (Drospirenone) لديه خاصية ضعيفة لإدرار البول. هذه الخاصية تساعد على منع احتباس السوائل بالجسم وبالتالي تخفف من مشكلة انتفاخ الجسم وزيادة الوزن الذي يسببه ذلك الاحتباس.
    يجدر ذكره أن خاصية إدرار البول تلك تعمل على حبس البوتاسيوم في الجسم، لذلك فإنه يُنصح تجنب استعمال هذه الحبوب من قبل المصابين بفشل كلوي أو مرض في الكبد وكذلك مرضى ارتفاع ضغط الدم.

    وأخيراً فإننا ننصح بقراءة تعليمات تناول الحبوب بعناية والمكتوبة في الورقة المصاحبة للحبوب واتباعها.
    بقي أن نذكر أنه عند البدء ولأول مرة بتناول حبوب منع الحمل فإنه في حال بدئها بعد مرور 5 أيام من الدورة الشهرية فإنه يجب استعمال طريقة أخرى لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام بعد بدء تناول الحبوب. أما في حال تناولها في فترة أقل من 5 أيام منذ بدء الدورة الشهرية فإن الحماية من الحمل تكون فورية ولا حاجة لاستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل.

    نتمنى لكم العافية وشكراً لسؤالكم بموقع اسأل طبيب.

    المصادر:
    http://labeling.bayerhealthcare.com/html/products/pi/fhc/Yasmin_PI.pdf?WT.mc_id=www.berlex.com
    http://www.generichealth.com.au/cmi/Isabelle%20CMI.pdf
    http://www.reproductiveaccess.org/fact_sheets/downloads/factsheet_pill.pdf

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب