شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. د. محمد ابو هيبه

    بما أن منطقة السرّة دافئة ورطبة، فهي معرّضة لنمو البكتيريا والإلتهابات. وهذه الإلتهابات تؤدي إلى هذه الرائحة الكريهة وقد تؤدي إلى خروج إفرازات. من بين الاسباب التي تؤدي إلى هذه الرائحة الكريهة:

    • الإلتهابات البكتيرية: السرّة الغير نظيفة معرَضة للإصابة بالتهابات بكتيرية. فإذا كانت الرائحة الصادرة من السرّة مصاحبة بخروج صديد، فغالباً السبب هو التهاب بكتيري. وجود العرق، وفي بعض الأحيان بقايا الصابون في المنطقة قد يساعد على نمو البكتيريا.
       
    • الإلتهابات الفطرية: أهم عرض في الإلتهابات الفطرية للسرّة هو وجود إفرازات مع ألم. وعادةً يكون السبب هو فطر الكانديدا.
       
    • حالة تسمى Patent Urachus: قد تكون هذه الحالة هي السبب في الرائحة الكريهة والإفرازات. المريطاء (urachus) هي عبارة عن قناة تصل بين السرّة والمثانة. في الوضع الطبيعي، تغلق هذه القناة بعد الولادة. ولكن، في بعض الحالات لا تغلق هذه القناة مما يؤدي إلى حدوث التهابات في السرّة.
       
    • العمليات الجراحية: في بعض الأحيان يكون السبب في هذه الرائحة هو التهاب في المنطقة بعد إجراء عملية جراحية.
       
    • مرض السكري: ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى إفرازات ورائحة كريهة من السرّة.
       
    • الخراجات الدهنية: نادراً جداً، ولكن قد يكون السبب في هذه الرائحة الكريهة والإفرازات هو خراج دهني.

     

    هذا أهم ما يتعلق بالأسباب التي قد تؤدي إلى رائحة كريهة وإفرازات من السرّة. العلاج يعتمد على السبب، ففي حالة الإلتهابات البكتيرية يمكن استخدام كريمات مضادات حيوية. وفي حالات الإلتهابات الفطرية يمكن استخدم كريم لإلتهابات الفطريات. أما إذا كان السبب هو أن قناة المريطاء غير مغلقة، فقد يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية لإغلاق القناة.

     

    المصدر:

    http://www.medguidance.com/thread/Smelly-Belly-Button.html

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

  2. بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرها الطبيب محمد، فأنصحك بتنظيف السرة من الداخل لمنع تجمع البكتيريا وبقايا الجلد والعرق بالداخل، ويمكن ذلك بواسطة عود تنظيف الأذن والذي تكون نهايته قطنية، تستطيع تطهيره بمعقم أو بوضع زيت الأطفال عليه أو بالماء والملح، ثم تنظيف داخل السرة بواسطته عدة مرات (إدخاله وعمل حركة دائرية بداخل السرة ثم سحبه) فإذا كان متسخًا، تقوم بتغيير العود القطني بعود آخر، وتعيد العملية مرة أخرى حتى يصبح العود نظيفًا، تستطيع اتباع الصور الإرشادية بهذا الموضوع من هنا:
    http://www.wikihow.com/Clean-Your-Belly-Button
    وتستطيع أيضًا مشاهدة هذا المقطع لمعرفة الطريقة بتفصيل أكثر:

    وتذكر محاولة تجفيف منطقة السرة دومًا بعد الاستحمام، بالإضافة إلى أنك لا تحتاج لعمل هذه العملية المذكورة بالأعلى دائمًا. ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

    عن المُجيب

    طبيب، عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، قسم طب الأسرة والمجتمع، مُدوّن ومهتم بالتقنية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب