11ديسمبر

أعاني من ألم في غضروف الركبة، هل السبب المنظار؟

غضروف الركبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اسعد الله اوقاتكم بكل خير استفساري هو :  كانت لدي مشكلة في الركبة وفُحصت بأجراء أشعة العظام والرنين المغناطيسي ، وتبين وجود قطع جزئي في الغضروف الهلالي ، وتم تحويلي للعلاج الطبيعي لمدة ٣ اشهر ولم يحدث تقدم ملموس ، وعلى اثر ذلك قرر الدكتور المعالج اجراء عملية منظار للركبة  بعد العملية قال بأنه لا توجد حالة قطع والغضروف الهلالي سليم ١٠٠٪ ، مجرد شد في الاوتار والتهابات فقط  لي الأن مدة شهرين واكثر بعد المنظار ،  والاحظ آلالام في نفس موضع الاصابة القديمة  اشتدت مع برودة الجو ، هل هذه من اثار المنظار او ان هناك مشكلة اخرى ؟   وشكراً جزيلاً على هذه الموسوعة الطبية  وجزاكم الله خير الجزاء

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    لا تقلق، الموضوع غير مخيف. فالتهابات الأوتار قد تأخذ بعض الوقت للتعافى. ويجب توفير الظروف المناسبة لمساعدة الأوتار على التعافي بأقصى سرعة ممكنة. وأهم شيء في علاج التهابات الأوتار هي تخفيف الألم والالتهاب. ويمكنك اتباع النصائح التالية للتخفيف من الألم والإسراع في عملية التعافي:

    1. الراحة: أهم خطوة في علاج التهابات الأوتار هي الراحة، تجنّب الأنشطة التي تزيد من الضغط والألم على الأوتار المصابة. ولكن بالطبع لا تتجنب الحركة بشكل نهائي، لأن تجنبها بشكل نهائي قد يسبب تيبّس في المفصل. حاول تحريك المفصل بشكل بسيط كل فترة لتجنّب حدوث تيبّس في المفصل.
       
    2. الثلج: استخدام كمّادات الثلج يخفف الألم والالتهاب بشكل كبير. حاول وضع كمّادات ثلج أكثر من مرة يومياً ولمدّة 20 دقيقة في كل مرّة.
       
    3. الضغط: الضغط بلطف على المفصل المصاب يخفف من الانتفاخ أو التورّم الحاصل، مما يساعد في التخفيف من الألم والالتهاب الموجود. حاول ارتداء ربّاطات ضاغطة على المنطقة المصابة.
       
    4. الرّفع: حاول رفع الساق أعلى من مستوى القلب، فالرفع يساعد أيضاً في التخفيف من الإنتفاخ الحاصل.
       
    5. المسكنّات: بالإضافة إلى النصائح المذكورة بالأعلى يمكنك تناول المسكنّات التي تباع في الصيدليّات بدون وصفة طبيب مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen) والأسيتامينوفين (Acetaminophen) للتخفيف من الألم. في بعض الأحيان يتمّ اللجوء أيضاً إلى استخدام الأدوية الإستيرويدية للتخفيف من الألم والالتهاب. ولكن قبل أخذ الأدوية الإستيرويدية يجب مراجعة طبيب العظام.

     

    أتمنى لك دوام الصحة والعافية. وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/tendinitis/basics/lifestyle-home-remedies/con-20020309

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب