3يوليو

هل فيتامينات نواكس بلود و ليبوسكس واميبو 2222 مضرة بالصحة؟

السلام عليكم دكتور بغيت اسالك عن بعض الفايتمينات مثل نواكس بلود و ليبوسكس واميبو2222 . هذي الفايتمينات مضرة بالصحة ولا لا ؟
انا العب جودو وماشي على رجيم قهوة الصبح موزة قبل التمرين والكابتن قالي اخذ هذي الفايتمينات ارجو الافادة بااسرع وقت

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    بعد البحث عن مكونات الحبوب في السؤال وجدنا ما يلي:
    – نواكس بلود: لم أستطع إيجاد نتيجة للبحث عن (نواكس بلود) وبالتالي لم أستطع التوصل إلى مكونات هذا المنتج. أرجو كتابة اسم المنتج باللغة الانجليزية كما هو مكتوب على علبة المنتج.

    ———————

    – ليبوسكس (Lipo6): يحتوي هذا المنتج على عدة مكونات. سأذكر كل مكون وتأثيره ومضاره.
    1) سينفرين (Synephrine): هذه المادة تقوم بمنع الشهية وبالتالي المساعدة في خفض الوزن.
    مضارها: لهذه المادة تأثير سلبي على ضغط الدم والقلب حيث أنها قد تزيد من نبضات القلب وترفع ضغط الدم، خاصة للمصابين بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم. الجرعة الموجودة في المنتج هي المستخدمة لإنقاص الوزن. تجدر الإشارة إلى أنه لم يثبت فعلاً فعالية هذه المادة في إنقاص الوزن.
    2) غوغول (“Guggul “Commiphora Mukul): تقوم هذه المادة بتثبيط صنع الكوليسترول في الكبد كما أنها مضادة لأكسدة الدهون (هذه فائدة)، حيث أن من استخداماتها هو خفض الكوليسترول الكلي (total cholesterol) ورفع مستوى الكوليسترول المفيد (HDL)، إلا أنها وفي نفس الوقت تقوم برفع الكوليسترول الضار (LDL). تقوم هذه المادة أيضاً بتحفيز عمل الغدة الدرقية. تمت تجربة هذه المادة في بحثين لإنقاص الوزن. أحد هذه الأبحاث وجدت فعالية المادة إذا تم تناولها مع نظام غذائي محدود ومع التمارين الرياضية، في حبن أن البحث الآخر قام بتجربة نفس الجرعة الموجودة في المنتج لمدة 8 أسابيع إلا أنه لم يكن لها أي تأثير على تغيير وزن الجسم.
    الآثار الجانبية (قد تحصل بعضها وقد لا تحصل): صداع، شعور بالغثيان وقيء، إسهال، شعور بالانتفاخ، حازوفة (فهيقة)، قد يتحسس بعض الأشخاص من المادة فيظهر لديهم حكة أو طفح جلدي. لهذه المادة تفاعلات دوائية مع عدة أدوية أخرى حيث أنها تقوم بتحفيز أحد إنزيمات الكبد المسؤول عن أيض معظم الأدوية (وهو CYP 3A4). إذا كنت تتناول أدوية أخرى فبإمكانك استشارة الصيدلي فيما إذا كانت أدويتك تتأثر بهذا التفاعل.
    3) يوهيمبي (Yohimbe): تُستخدم هذه المادة الطبيعية بشكل أساسي لحالات ضعف الانتصاب لدى الرجال ولحالات الضعف الجنسي لكل من الرجال والنساء، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن.
    آثارها الجانبية: قد تسبب هذه المادة اضطرابات في المعدة بالإضافة إلى زيادة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم والقلق والتعرق. يحتوي منتج ليبوسكس على جرعة ضئيلة من هذه المادة، أقل من الجرعة المناسبة لدواعي استعماله.
    4) كافيين (Caffeine): ويُستخدم لحالات الصداع (وخاصة الشقيقة/الصداع النصفي) وللمصابين بالنعاس أو النوم المفاجيء.
    الآثار الجانبية: الأرق وقلة النوم، التوتر، حموضة في المعدة، وزيادة التبول. جرعة الكافيين في هذه المنتج هي أعلى جرعة تُستخدم لعلاج الصداع النصفي، وهي الجرعة القصوى لهذه المادة.

    ———————

    – أمينو2222 (Amino2222): يحتوي هذا المنتج على عدة أحماض أمينية. تُستخدم هذه الأحماض الأمينية (وليس هذا المنتج بالتحديد) لحالات الهزال وتلف العضلات كما تًستخدم لمرضى المصابين باعتلال الدماغ بسبب تليف الكبد. أما بالنسبة لاستخدامها لتحسين أداء الأشخاص الرياضيين فإن الأبحاث أثبتت عدم فعاليتها في ذلك. مضارها أو آثارها الجانبية: رفع نسبة الأحماض الأمينية في الدم مما قد يسبب الشعور بالإرهاق والدوخة بالإضافة إلى الشعور بالغثيان. تجدر الإشارة إلى أنه يُنصح بمراجعة الطبيب وعمل تحاليل لوظائف الكبد لمن يتناولون هذه الحبوب بشكل منتظم ولفترات طويلة.

    وأخيراً فإننا ننصحك بمراجعة طبيبك وأخصائي تغذية لمعرفة ما إذا كنت فعلاً بحاجة إلى هذه المنتجات ولتحديد النظام الغذائي المناسب لك كشخص رياضي، لما لهذه المنتجات من آثار جانبية قد تكون في غنىً عنها.

    نتمنى لك الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://store.bodybuildingfactory.com/nutrex-lipo-6.html
    “Synephrine” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=976&fs=ND&searchid=35746705 (accessed July 10, 2012)
    “Guggul” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=991&fs=ND&searchid=35815567 (accessed October 20, 2012).
    “Yohimbe” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=759&fs=ND&searchid=35746705 (accessed July 10, 2012)
    Yohimbe. In: AltMedDex® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Caffeine. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    http://www.amino2222.com/
    “Branched-chain amino acids” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=1005&fs=ND&searchid=35746705 (accessed July 10, 2012)

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب