28فبراير

أعاني من تكسر الصفائح الدموية، هل هُناك ضرر من إستئصال الطحال؟

السلام عليكم انا فتاة ابلغ من العمر 18 عاماً لدي تكسر في الصفائح الدموية ذهبت الى الطبيب فصرف لي علاج الكرتزون ومع العلاج كانت ترتفع الصفائح وتنخفض فقال الطبيب يوجد حل اخر اذا انخفضت تحت الخمسين وهو الطحال فهل هناك اضرار لأستئصاله ونافعه وهل توجد خطوره في المستقبل ام لا وشكرا

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    عمليّة إزالة الطحال عادةً ما يتمّ اللجوء إليها لأسباب عدّة، أكثرها شيوعاً إصابة في الطحال، ولكن من ضمن الأسباب الأخرى التي تستدعي إزالة الطحال:

    • تمزّق في الطحال، وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً كما ذكرنا بالأعلى وعادةً ما يكون بسبب إصابة للطحال.
    • مشاكل أو أمراض في الدم، مثل بعض الأمراض التي تؤدي إلى نقص أو تكسّر في الصفيحات الدمويّة، الثالاسيميا، وفقر الدم المنجلي، وغيرها من الأمراض.
    • بعض السرطانات في الدم، مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن، وغيرها من السرطانات التي قد تصيب الدم.
    • التهابات في الطحال، والتي قد تؤدّي إلى تكوّن خرّاج في الطحال، ممّا يستدعي إزالة الصحال.
    • كيس أو ورم في الطحال يستدعي إزالته.

     

    أنت ذكرت في السؤال أنك تعانين من تكسّر في الصفائح الدمويّة، وهناك بعض الأمراض التي تؤدّي إلى تكسّر في الأوعية الدمويّة وتستدعي إزالة الطحال للتحسين من حالة المرض. وبما أن الطبيب نصحك بإجراء العمليّة فهو أدرى بحالتك وبما هو مناسب لك، ولذلك نصحك بالعمليّة.

    بالطبع أي عمليّة لها مخاطرها ومضاعفاتها التي قد تحدث أو قد لا تحدث، فلا توجد عمليّة خالية من المضاعفات. ولكن وجود المضاعفات لا يعني بالضرورة أنّها ستحدث معك. فعمليّة استئصال الطحال من العمليّات الآمنة إلى حد ما، ولكن هناك بعض المخاطر الموجودة والتي تشمل:

    • نزيف.
    • تجلّطات في الدم.
    • التهاب.
    • إصابة للأعضاء المجاورة للطحال مثل البنكرياس، القولون، أو المعدة.

     

    بالنسبة للمخاطر في المستقبل أو على المدى البعيد، فأيضاً عمليّة استئصال الطحال لها بعض المخاطرعلى المدى البعيد. فالطحال يلعب دوراً مهماً في مناعة الجسم، وعند استئصاله قد يصبح الجسم معرضاً بشكل أكبر للالتهابات. ولذلك ينصح بأخذ تطعيمات الانفلونزا بشكل سنوي لتفادي حدوث الالتهاب. قد يتمّ أيضاً اللجوء إلى استخدام المضادّات الحيويّة كوقاية من الالتهابات. ولكن لا داعي للقلق أكثر من اللازم، فيمكنك العيش حياة طبيعيّة وممارسة جميع الأنشطة الحياتيّة بدون الطحال.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/splenectomy/basics/definition/prc-20014837

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب