شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك أسباب كثيرة قد تؤدّي إلى حكّة في الجلد (بغض النظر عن مكان الحكّة) سأذكر لك من خلال الإجابة أهم هذه الأسباب ولكن أنصحك بزيارة طبيب أخصائي جلديّة لفحص الجلد المصاب والتأكد من السبب. من بين الأسباب:

    1. جفاف الجلد: وهو يكون عادةً بسبب الأجواء الحارة أو الباردة والتي تؤدّي إلى جفاف الجلد. إذا لم تلاحظي أي احمرار على الجلد أو أي تغيّر واضح فغالباً السبب هو جفاف الجلد.
       
    2. الأمراض التي تصيب الجلد: هناك عدّة أمراض تصيب الجلد مثل التهاب الجلد، الصدفيّة، جدري الماء، الجرب، وغيرها من الأمراض.
       
    3. مشاكل أو أمراض داخليّة: وهذه تشمل أمراض في الكبد أو الكلى، سوء امتصاص الأمعاء، فقر الدم بسبب نقص الحديد، مشاكل الغدّة الدرقيّة وغيرها من الأمراض الداخليّة.
       
    4. الحساسيّة: قد يكون ما تعانين منه هو حساسيّة للمواد المصنوع منها الملابس التي ترتدينها خصوصاً أنه حسب وصفك الحكّة متركزّة في منطقة المؤخّرة والفخذين. أو قد يكون حساسيّة لنوع الصابون أو منظّف الملابس الذي تستخدمينه.
       
    5. الأدوية: بعض الأدوية تسبب أعراضاً جانبية تشمل حكّة في الجلد.
       
    6. مشاكل في الأعصاب: بعض المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي قد تؤدّي إلى حكّة وألم في الجلد.

     

    كما لاحظت من الأسباب المذكورة بالأعلى فهي كثيرة ومتعدّدة، ولذلك لن نستطيع الوصول إلى تشخيص بدون أن تذهبي إلى أخصّائي جلديّة ليقوم بفحص الجلد المصاب ومعرفة السبب. ولكن بشكل عام يمكنك اتباع هذه النصائح للتخفيف من الحكّة:

    • يمكنك استخدام الكريمات المضادّة للحكّة وهي تباع في الصيدليّات بدون وصفة طبيب وتحتوي عادة على مادّة الهيدروكورتيزون.
    • حاولي تجنّب الحكّ قدر الإمكان.
    • وضع الكمّادات الباردة على المنطقة المصابة قد يخفف من الحكّة الموجودة.
    • تجنّبي ارتداء الملابس التي تزيد من الحكّة لديك وحاولي ارتداء الملابس القطنيّة.
    • تجنّبي استخدام أنواع الصابون أو المستحضرات التي تحتوي على صبغات وحاولي استخدام أنواع الصابون الخفيفة والتي لا تؤثّر على الجلد.
    • حاولي التخفيف من القلق والتوتّر.

     

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/itchy-skin/basics/causes/con-20028460

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب