شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    يحتوي دواء الاكسفورج (Exforge) على دوائين (أملوديبين وفالسارتان وكلاهما يقومان بتوسعة الأوعية الدموية كلٌ بطريقة تختلف عن الآخر) وكلاهما لا علاقة لهما بزيادة وزن، حيث أنهما يعملان على خفض ضغط الدم المرتفع.
    قد يسبب أملوديبين احتباس المياه في الجسم وهو ما قد يفسر زيادة الوزن، خاصة إذا شعرت بانتفاخ في قدميك أو ساقيك.
    ننصحك بمراجعة طبيبك حيث قد تكون هناك أسباب أخرى أدت إلى زيادة الوزن.

    بالنسبة للشق الثاني من السؤال عن بدائل الاكسفورج: ما يميز الاكسفورج هو أنه يحتوي على دوائين في حبة واحدة، مما يجعل ذلك أسهل لتناول الدواء وتذكّره بالإضافة إلى الناحية الاقتصادية.
    يوجد لدواء الاكسفورج بديلان مشابهان له (دوائين في حبة واحدة) هما (أزور Azor) و توينستا Twynsta). جميع هذه الأدوية تحتوي أيضاً على الأملوديبين. تجدر استشارة الطبيب قبل تغيير الدواء.
    من البدائل الأخرى هو تناول كل دواء على حدة، أي تناول حبتين (حبة لكل دواء) بدلاً من تناولهما في حبة واحده، حيث تتوفر بدائل عدة لكل من فالسارتان وأملوديبين اللذان هما المكونان الأساسيان في اكسفورج.

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصادر:
    Exforge. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Amlodipine. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب