9أكتوبر

أعاني من مرض المثانة العصبية، ماذا أفعل؟

اعاني من مرض المثانة العصبية لأكثر من سنة حيث احتاج للحمام كل ربع ساعة او اقل .. استخدمت ادوية  كثيرة و كل اتحسن منه في البداية و من ثم اعود للحالة نفسها .. اجريت عملية بوتكس للمثانة و لا زالت الاعراض .. فماذا يجب علي فعله و هل هناك دواءيساعدني على النوم لأني لا استطيع بسبب المرض نفسه و شكرا 

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك خمسة أنواع لعلاج المثانة العصبية:

    1. العلاج الطبيعي-النفسي: يتضمن الجمع بين قوة التحكم وبعض التدريبات. حيث تقوم بعمل جدولة للمواعيد التي عادة تذهب فيها إلى دورة المياه، بالإضافة إلى جدولة كميّات وأوقات شرب الماء. فيصبح لديك تصور عن مواعيد الذهاب إلى دورة المياه، وستستطيع التحكم فيها بشكل أكبر.
       
    2. العلاج الدوائي: هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها والتي تساعد على التحكم في انقباضات عضلات المثانة. والتي تشمل الأدوية المضادة للتقلصات، واألأدوية المضادة للإكتئاب. وقد يستخدم أيضاً الإستروجين لعلاج المثانة العصبية عند النساء بعد سن اليأس.
       
    3. القسطرة الذاتية: يمكنك تعلم كيفية تركيب قسطرة بولية، وتركيبها عند الحاجة. فتساعد على تقليل الضغط في المثانة وتفريغ البول. وقد تساعدك أثناء النوم، فيمكنك تركيب القسطرة ووضع الكيس بجانب السرير.
       
    4. العلاج الكهربائي-التنشيطي: يتم تنشيط بعض الأعصاب من خلال عملية جراحية بسيطة، وعادةً لا تستخدم هذه الطريقة إلا إذا فشلت العلاجات الدوائية.
       
    5. الجراحة: هناك أكثر من طريقة لعمل العملية الجراحية لعلاج المثانة العصبية، لن أتطرق إلى هذه الطرق، ولكن في حال فشلت العلاجات المذكورة بالأعلى، وتم تقرير العملية الجراحية، فبالتأكيد سيقوم الطبيب بشرح هذه الطرق لك واختيار الأنسب.

     

    بالإضافة إلى العلاجات المذكورة بالأعلى، هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها لتحسين التحكم بالمثانة والتقليل من الأعراض، من بينها:

    • التحكم في تناول السوائل: حاول توزيع كمية السوائل التي تتناولها خلال اليوم، فبدلاً من شرب كمية كبيرة مرة واحدة، اشرب كميات قليلة على عدة مرات.
    • الغذاء: تجنب الأطعمة المالحة والفواكه الحمضية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.
    • الرياضة: مارس تمارين رياضية بسيطة لتقوية عضلات الحوض.

     

    المصدر:

    http://my.clevelandclinic.org/health/diseases_conditions/hic-neurogenic-bladder

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب