9يوليو

ما هي الفئة العمرية المناسبة لبدء استعمال zyban؟

في البداية أنا أدرس في كلية الطب استفساري طويل إلى حد ما لكنني سوف اقتصر فيه على هذا السؤال هل يمكن استعمال مضاد الاكتئاب zyban الاسم العلمي : Bupropion من قبل الفئة العمرية 18 – 24 أم أن هناك محاذير يجب وضعها بعين الاعتبار ؟ وهل هو دواء over the counter أم أنه لا يخرج إلا بوصفة من الطبيب ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لدواء Bupropion نوعان بناء على نوع الملح المكون منه وبالتالي تختلف دواعي استعمال الدوائين.
    النوع الأول هو Bupropion Hydrobromide والمعروف تجارياً باسم Wellbutrin ويُستخدم كمضاد للاكتئاب.
    النوع الثاني هو Bupropion Hydrochloride والمعروف تجارياً باسم Zyban ويُستخدم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.
    وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن لا يُستخدم أي من الدوائين لدواعي استعمال الآخر. كما يجب التأكد من نوع البوبروبيون المكون منه الدواء إذا كان الاسم التجاري يختلف عما سبق.

    لدواء البوبروبيون (بنوعيه) تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ولهذا التحذير علاقة بالفئة العمرية. التحذير ينص على أن الدواء قد يزيد من نسبة التفكير بالانتحار لدى الأطفال والمراهقين، وتقل خطورة هذه المشكلة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 24 سنة، كذلك تقل خطورة هذه المشكلة لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة.
    هذا الدواء غير مُوافَق عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لاستعماله في الأطفال. كما أن دواء Zyban للإقلاع عن التدخين غير مُوافَق على استعماله لدى الأطفال والمراهقين.

    تجدر نصيحة المريض وأسرته بأنه يجب إخبار الطبيب في حال حصل تغيير في تصرفات وسلوك المريض عن غير العادة أو في حال ظهرت لدى المريض محاولات للانتحار أو مجرد التفكير به. كما يجب على الطبيب المعالج مراقبة مريضه بشكل دقيق، وفي حال حدوث أي مما سبق فإنه يجب على الطبيب التوقف عن صرف الدواء. وفي حال ارتأى الطبيب حاجة المريض للدواء فإنه يجب موازنة الفائدة العائدة من الدواء بالنسبة للأضرار الواقعة على المريض، وبالتالي تحديد مناسبته للمريض.

    بسبب هذه التحذير فإنه يجب صرف الدواء بوصفة طبية حيث أنه ليس من الأدوية التي تُعطى بغير وصفة طبية (Over-the-counter أو Non-prescription).

    المصدر:
    Bupropion. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب