28أبريل

هل هذا الحل الجراحي آمن ومفيد لحالة التفتق الغضروفي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
دكتور ,, والدتي تعاني من آلام مبرحة في الظهر والركبتين وعلى مدى سنوات (أكثر من 10 سنوات), وقد راجعت عدد من الاطباء في العيادات المتخصصة الحكومية والخاصة, وقد اوصى اكثر من طبيب بضرورة التدخل الجراحي لعلاج الظهر أولا ثم الركب (وفق استشاري الركب) وللوقوف على الحالة بشكل ارفق لكم هذا التقرير لحالتها, تقرير الظهر:
Physician diagnosis:
spondylolisthesis of L4-L5 with intervertebral disc degeneration.
clinical data & cause:
this patient has suffered from severe back pain and leg pain for 10 years. Her pain was aggravated with prolong sitting and bending. Her sever pain disturbed her daily living. She also has had severe both knees pain.
On physical examination revealed hyperlordosis with compensatory kyphotic deformity and tenderness at lower lumbar spine.
SLRT tight hamstring both side
Motor function grade 4\5 at both EHL
Reflex 2+
Investigation & Finding:
MRI of lumbar spine revealed degenerative spondylolisthesis of L4-L5 grade 1 with severe lumbar disc degeneration.
Physician’s Recommendation:
Surgical treatment for her due to severe disc degeneration with chronic low back pain. The operation of choice is decompression of nerve root by laminectomy and discectomy with fusion from L4-L5.
سؤالي بارك الله فيك وحفظك
هل هذا الحل الجراحي آمن ومفيد لحالة والدتي ؟!
كلي أمل في الله ثم بكم يا سيدي الفاضل فأن أجد إجابة لهذا التساؤل
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    حسب التقرير الذي ذكرته في السؤال فإن والدتك تعاني من تفتّق غضروفي على مستوى الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة. وحسب التقرير فهي تعاني من الأعراض التي تعاني منها (الألم وغيرها من الأعراض) لفترة تزيد عن عشر سنوات.

    العمليّات الجراحية المذكورة في التقرير هي عبارة عن استئصال الصفيحة الفقريّة بالإضافة إلى استئصال القرص، وهي عمليّة جراحيّة يتمّ إجراؤها للتخفيف من الضغط الحاصل على الأعصاب أو الحبل الشوكي وبالتالي التخفيف من الألم أو الأعراض التي تعاني منها والدتك.

    بالنسبة لسؤالك عن فيما إذا كانت العمليّة الجراحيّة ضروريّة لوالدتك أم لا، فهذا يعتمد على حالة والدتك، وبما أن الطبيب الجرّاح نصحها بالعمليّة وهو أدرى بحالتها، فالعمليّة هي الخيار المناسب لها. في العادة يتمّ اللجوء إلى العمليّة الجراحيّة عندما تفشل جميع محاولات العلاج بالأدوية والعلاج الطبيعي، وفي حال استمرار الأعراض لفترة طويلة بالرغم من العلاج، وحسب التقرير الذي ذكرته في السؤال فهي تعاني من هذه الأعراض لفترة تزيد عن 10 سنوات. أنت لم تذكر في السؤال فيما إذا كانت قد جرّبت العلاجات الدوائيّة والعلاج الطبيعي، ولكن بالتأكيد بدون أن تذكر ذلك في السؤال هي قد قامت بكل الحلول الممكنة ولم تكن كافية للعلاج ولذلك تمّ اللجوء إلى العمليّة الجراحيّة.

    بالنسبة للمخاطر، فلا يوجد عمليّة آمنة بنسبة مئة بالمئة، وكل عمليّة لها مخاطرها ومضاعفتها التي قد تحدث أو قد لا تحدث. ولكن بشكل عام تعتبر عمليّة والدتك من العمليّات الأمنة نسبياً، والتي نادراً ما يحدث بسببها أي مضاعفات، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض المخاطر التي قد تحدث وهي تشمل:

    • نزيف.
    • التهاب.
    • تجلّطات في الأوعية الدمويّة.
    • إصابة لأحد الأعصاب.
    • إصابة لأحد الأوعية الدمويّة.
    • تسريب للسائل الشوكي.

     

    أتمنّى لوالدتك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصادر:

    http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/laminectomy/basics/definition/prc-20009521

    http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/diskectomy/basics/definition/prc-20013864

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب