شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. الغذاء السليم و الرياضة النتظمة يساعد في تحسين صحة الدماغ و الجسم بصفة عامة.
    هذه الأغذية أثبتت الدراسات انها تساعد على تحسين الذاكرة أيضاً و يجب التركيز عليها:
    1. الأسماك: الرنجة والسلمون والتونة، الانشوجة، والسردين وغيرها من أسماك المياه الباردة هي أفضل مصدر لأوميغا 3، وقد أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، تزيد من الطاقة، وتعزز القدرة على التعلم، و تزيد قوة الذاكرة.
    2. فول الصويا: وقد ثبت تأثيرها إيجابيا على تنمية الدماغ و تحسين الإدراك، بالإضافة إلى تقليل فقدان الذاكرة.
    3. الفواكه الملونة والحمضيات: املأ طبقك بجميع ألوان الفواكه، لتضمن تحسين قوة عقلك. الأفوكادو مفيدة في زيادة تدفق الدم الى الدماغ بسبب احتوائها على دهون أحادية غير مشبعة. و الفواكه المفيدة الأخرى التي لها تأثير إيجابي على الدماغ، وتساعدك على استدعاء المعلومات بسرعة وتشمل الشمام والبطيخ والطماطم والخوخ والأناناس والبرتقال والتفاح والعنب، الكيوي، الخوخ، التوت و الفراولة.
    4. الخضروات و الورقيات الخضراء: مثل القرنبيط الخاص، الملفوف والبروكلي، الفجل، السبانخ، البصل والفلفل الأحمر، الخس والجزر، والبامية، والفطر كلها تساعد في تقوية الذاكرة.
    5. الشوكولاتة: مفيدة للدماغ ويمكن أن تساعد في تحسين المزاج. و تعتبر من المنشطات الطبيعية التي تعمل على تحسين الذاكرة و التركيز. و يفضل أخذ الشوكلاتة الداكنة لأنها أقل في الدهون و السكريات.
    6. المكسرات: غنية في الفيتامينات E و B6، أوميغا 3 وأوميغا 6 والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، يجب آن تكون المكسرات طبيعية و غير مملحة أو معلبة.
    7. بذور الكتان تعتبر مصدرا غنياً بأوميغا 3 لتعزيز الذاكرة.
    8. الحبوب الكاملة: تساعد على نمو العقل. الحبوب مثل القمح الكامل، نخالة القمح، والتي تحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك، الثيامين و B6. leg دقيق الشوفان، الأرز البني، والشعير، تعمل على زيادة تدفق الدم الى الدماغ.
    9. البقوليات: و تغذي الدماغ بواسطة الجلوكوز، غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والحديد والمواد المغذية الأخرى، مثل والفاصوليا، البازلاء، العدس، والفاصوليا الخضراء..
    10. البيض: مصدر غني بفيتامين ب.
    11. الأطعمة الغنية بالكالسيوم: الزبادي والجبن والحليب وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد في تحسين وظيفة الأعصاب، و تعزز التركيز.
    12. الأطعمة الغنية بالحديد: الحديد ضروري لتزويد المخ مع الأكسجين الذي تحتاجه لمواصلة نشاطه المعتاد. اللحوم الحمراء والكبدهي أفضل مصادر الحديد الغذائي.
    13. المياه: ما يقرب من ثلاثة أرباع الدماغ هو الماء، الجفاف يؤدي إلى نقص قوة الذاكرة. تأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على وظائف الدماغ نشطة وسريعة.

    المصدر:
    http://www.onlineuniversity.net/20-foods-that-will-increase-your-studying-effectiveness/

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب